أين نشأ أبو بكر سالم ؟

mainThumb

20-12-2017 11:42 AM

السوسنة - شذى مشاعلة -  أبو بكر سالم بلفقيه ، الشاعر والملحن والمغن اليمني المعروف  ، صاحب الثقافة الكبيرة والمخزون الأدبي البديع والتي برزت بوضوح في تجربته الفنية الطويلة وانعكست بصورة إيجابية على أعماله ونجاحاته المتنوعة .

 
(نشأته وحياته الشخصية)
 
ولد أبو بكر في 7 مارس في عام 1939م لأسرة عريقة متدينة ومثقفة من حضر موت متفرعة من السادة باعلوي عرفت بالنجابة و الذكاء والعلم و الأدب والشعر ، وسمي تيمناً بجده العلامة أبو بكر بن شهاب ، أشهر علماء حضر موت .
 
توفي والده وهو بعمر العام ولم تتزوج والدته بعده لتعيش إلى جانب ولدها في بيت جده الكبير ، حيث درس في مدارس الأخوة في تريم وتعلم القرآن الكريم وتمكن من حفظ ثلثه وهو في الثالثة عشر من عمره ، كما درس علوم الفقه و شتى مبادىء العلوم الأخرى ، ويذكر أنه عمل مدرساً للغة العربية في تريم في مدينة عدن قبل أن يتوجه نحو الطرب والغناء .
 
تزوج أبو بكر من امرأتين، الأولى كانت من عدن من بيت آل عرفان بنت الشيخ عمر بن محمد عرفان حيث رزق منها بأديب من الذكور وابنتين هما أنغام و ألحان .
ولما استقر في السعودية تزوج الثانية من بيت آل العطاس وهي أسرة من حضر موت تحمل الجنسية السعودية وأنجب منها أصيل و أحمد و أليف .
 
 
(إنجازاته و حياته الفنية ):
 
ظهرت مواهب أبو بكر الفنية والشعرية في صباه ، إذ كان منشداً متميزاً قبل أن يغادر تريم ويتعرف على الكثير من الشعراء والفنانين والإعلاميين المشهورين ، ويقدم نفسه في الحفلات الموسمية في عدن التي حققت نجاحاً كبيراً وفتحت أمامه أبواب الشهرة و الإنجاز التي بدأت بعرض حفلاته مباشرة على تلفزيون عدن ثم الإذاعة التي قيمته بالموهبة الغير عادية فكانت أول أغانيه يا ورد محلى جمالك .
تنقل أبو بكر من مسقط رأسه ليستقر في أكثر من بلد حيث كانت معظم أعماله الفنية في فترة عيشه في بيروت قبل أن يغادرها بسبب الحرب الأهلية عام 1975 ، كما عاش في الرياض وجدة و مصر .
 
تميز الفنان أبو بكر بعذوبة صوته وتعدد طبقاته بين القرار والجواب و كان من الفنانين القلائل الذين جمعوا بين الغناء والشعر والتلحين والتوزيع الموسيقي .
 
 أجاد الشاعر العديد من ألوان الغناء مثل الأغاني الحضرمية والعدنية والصنعانية كما احترف اللون الخليجي و القصائد الفصيحة لأبي قاسم الشابي ، وذاع صيته وشهرته في جميع أنحاء الجزيرة العربية و الوطن العربي كافة ، حيث غنيت أغانيه من العديد من فنانين الخليج وغيرهم مثل طلال مداح و وليد توفيق و راغب علامة ،ولقب بأبو الغناء الخليجي .
 
(جوائزه ): 
 
حصد الفنان أبو بكر العديد من الجوائز الكبيرة مثل جائزة الكاسيت الذهبي من إحدى شركات التوزيع الألمانية ، و جائزة منظمة اليونسكو كثاني أحسن صوت في العالم ، كما قلد بوسام الفنون من الدرجة الأولى عام 1989م .
 
( وفاته):
 
توفي في العاشر من ديسمبر لعام 2017 بعد صراع مع المرض.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد