ما هو الهايبرلوب ؟

mainThumb

26-01-2018 04:36 AM

السوسنة - حياة حجاب - الهايبرلوب هو عبارة عن نظام نقل وقطار يعمل بسرعة فائقة، من خلال آلية تعمل على دمج الأنابيب ذات الضغط المنخفض والخالية من الهواء، حيث أنه بهذه الآلية يصبح لكبسولات القطار سرعة عالية جدا، تصل إلى 1200 كم /الساعة، وهذا ما دعى شركة هايبرلوب ون للقول بأنهم يبيعون الوقت للناس. 

وستغدو هذه الوسيلة للنقلة بمثابة نقلة نوعية على مستوى التجارة العالمية، وستصبح الدول وعواصمها التجارية محطات  للهايبرلوب ليس إلا.

كما أنه من أفضل الاختراعات والمشاريع التي تعد صديقة للبيئة، باستخدامه سيتم الحد من الازدحام والاكتظاظ ونسبة التلوث، وسيقلل من الانبعاث الحراري، ويقلل وقت استخدام المواصلات، خاصة في المدن المكتظة والكبيرة. 

أما عن آليته، فهو يشبه بالفكرة، القطار، ولكن مع ادخال الحداثة والتكنولوجيا، فبدلا من العربات التقليدية للقطار، فيتضمن الهايبرلوب عدة كبسولات تعرف الواحدة منها باسم pod وتسير خلال أنبوب كبير ذو سرعة عالية، ثم يتم دمج الأنابيب ببعضها، والتي تعد منخفضة الضغط ومفرغة هوائيا حتىى نصل إلى شبكة أنابيب متكاملة، تصل ما بين المحطات. 

إقرأ أيضا: مطبخ ذكي .. مزايا مذهلة

وتمر الكبسولات خلال الأنابيب دون أي احتكاك، وذلك بفضل الحقل المغناطيسي المزود به الهايبرلوب، وتتولد الطاقة المغناطيسية عبر محرك كهربائي يأخذ طاقته من الشمس مباشرة. 

وقالت شركة هايبرلوب ون أن تكلفة الأنبوب الواحد تقارب 10 % من تكلفة القطارات العادية الأخرى، أي أنه ذا تكلفة عالية وضخمة جدا. 

وبالحديث عن مخترع ومنفذ فكرة الهايبرلوب، فنحن هنا بصدد الحديث عن مهندس عملاق وضع يدا في مجالات عدة ذات كفاءة، ليثبت أنه من ذوي العقول الفذة على مستوى العالم؛ هو المهندس الكندي - أمريكي "ايلون ماسك "، والذي تنحدر جذوره إلى جنوب افريقيا، وهو مؤسس عدة شركات ضخمة على رأسها شركة تسلا موتورز المتخصصة بصنع السيارات الذكية، وهو مديرها التنفيذي ومهندس انتاج ايضا، وشركة سبيس اكس، وشركة باي بال للتداول النقدي، وأخيرا ها هو يطبق فكرة الهايبرلوب.

حيث بدأت الشركة فعليا باستخدام كبسولات الهايبرلوب في نقل البضائع، والأمور التجارية في ولايات أمريكية، وتعمل الشركة الآن على بناء البنية التحتية، وتوسعتها بشكل أكبر حتى يتم بدء نقل الركاب، ويتوقع أن يغزو الهايبرلوب معظم العالم حتى عام 2021.

ومن أوائل الدول التي برمت اتفاقا مع الشركة الأمريكية "هايبرلوب ون" كلا من الإمارات وقطر، وبدأوا باتخاذ اللازم لإنشاء البنية التحتية للهايبرلوب، حيث يقدر الوقت المستغرق لنقل الركاب من دبي إلى أبو ظبي 12 دقيقة فقط، ومن دبي إلى الرياض 48 دقيقة، كما أنه من المتوقع اطلاق كبسولة بعد كبسولة خلال دقائق معدودة لنقل الركاب، وتتسع الكبسولة الواحدة لـ 20شخصا. 

إقرأ أيضا: مزايا وضع عدم الازعاج في الهواتف الذكية

كل هذا وأبدت أيضا الشركة تعونا مع شركة "هير" للتقنية لتطوير تطبيق خاص بالهايبرلوب يشمل بداخله خريطة 136 دولة، وتظهر معلومات عن المواقع، وأماكن الملاحة وتشمل 1300 مدينة، وسيوفر التطبيق أيضا خرائط ثلاثية الأبعاد. 

ودخل الملياردير البريطاني "ريتشارد برانسون" مستثمرا بالشركة بمبالغ ضخمة، مما أدى إلى تغيير اسم الشركة إلى " فيرجن هايبرلوب ون "، وقعت بعدها الشركة مذكرة تفاهم مع الهند لتنشئ محطة وطنية هندية للهايبرلوب ترتبط المدن التجارية الكبرى الهندية مع بعضها، لتشكل نقلة على مستوى التجارة والإقتصاد، وأخيرا وقعت مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز أيضا مذكرة تفاهم. 

ليغدو الهايبرلوب واقع ينفذ ويكبر أكثر فأكثر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد