خطوات ومراحل إعداد بحث علميّ متقن

mainThumb

25-01-2018 11:57 PM

السوسنة - جمانة صوان  - البحث العلمي هو عملية تجميع المعلومات في مجال معين و تحليلها ودراستها  بغية التوصل إلى نتائج جديدة .و البحث العلمي لا يقتصر على مواضيع مثل البيولوجيا والكيمياء والفيزياء. فإذا كنت تتبع المنهج العلمي لأداء دراستك  فذلك يعد بحثا علميا.
 
وإذا كنت ترغب في المساهمة  في المعرفة من خلال إعداد بحث علمي، فإنك تحتاج إلى معرفة الخطوات الأساسية. إذ هناك العديد من الخطوات لإجراء البحوث بدءا من تحديد مشكلة لحلها. ثم  جمع البيانات و اختبارها و تحليلها ، وتقديم مقالاتك للنشر . و البحث الدقيق عن الموضوع وتحديد الثغرات في المعرفة هو أفضل مكان للبدء بالبحث.
   
أولا: عليك اختيار مجال يهمك و يثيرك ، وتجد نفسك قادرا عليه  ، و تحديد موضوع الدراسة الذي ترغب في البحث فيه، و التركيز على جانب محدد ،  و تجنب الموضوعات ذات المصادر الضيقة ، وقم باستشارة مشرفك .
 
 ثانيا: ملاحظة ظاهرة لم يلتفت لها أحد من قبل،و قم بتحديد مشكلة أو سؤال البحث أو صياغة الفرضية . وسی?ون السؤال ?و التر?یز الرئیسي للدراسة. فبمجرد الانتهاء من اختيار الموضوع الذي يهمك، قم بتحديد الأسئلة التي بقيت  دون إجابة في هذا المجال.و يمكن أن يكون لديك أكثر من سؤال بحثي للدراسة .

 
و قم ببحث مختصر للتعرف على المعلومات الموجودة بالفعل وما هي الأسئلة التي لم تتم الإجابة عنها.  و للحصول على معلومات عامة أو معلومات أساسية، تحقق من عناوين مفيدة أو  معلومات عامة عبر الإنترنت أو الموسوعات عبر الإنترنت. واجعل محركات البحث وأدوات البحث الأخرى كنقطة انطلاق.
 
تأكد من أن لديك الموارد اللازمة المتاحة لك (التمويل والمعدات المختبرية) للعمل على هذا السؤال.و تحدث إلى الأساتذة أو باحثين آخرين، و اطلب مساعدتهم  على تحديد السؤال الذي يمكن أن تعمل عليه.
 
ثم إن العديد من المقالات  تذكر في الخاتمة الأسئلة التي لم تتم الإجابة عنها أو اقتراحات لدراسات ستكون ضرورية في المستقبل. فاستخدام هذه كنقطة انطلاق لأفكارك الخاصة. 
 
ثالثا : إجراء بحث شامل عن الموضوع . كنت قد فعلت بحثا وجيزا لمساعدتك على تطوير سؤال البحث، ولكن الآن يجب أن تقوم ببحث أدق و أوسع . لذلك عليك العثور على مقالات ذات صلة بالمشكلة التي حددتها ،وقراءتها.و اقرأ البحوث الحالية  إضافة إلى بعض الأوراق التأسيسية  التي أنشأت هذا المجال. فمن المستحيل قراءة كلّ شيء، ولكن عند إجراء البحوث، يجب أن تسعى لأنّ تكون  خبيرا في هذا الموضوع. و لا تريد تكرار التجارب التي تم القيام بها بالفعل.لذلك عليك الاطلاع على أكبر قدر ممكن من الأبحاث في الموضوع ، وخذ ملاحظات مفصلة  في أثناء ذلك. فمن المرجح أن تكتب ورقة  جامعة عن هذه المعلومات بعد اكتمال دراستك، وستكون هذه المعلومات هي أساس تقديمك.
 
رابعا: عليك مراجعة سؤال البحث.و سؤال البحث الجيد  هو الواضح، المحدد، فبعد قراءة الموضوع بشكل أكثر شمولا، سوف تحتاج على الأرجح إلى مراجعة سؤال البحث الخاص بك ،و تحديد ما يلزمك من كل اطلعت عليه  . فإنّ إهمال سؤال البحث سيجعلك تنسى أساس البحث و تضيع في تفاصيل أخرى .
 
 
خامسا: حدد خطة البحث الخاصة بك. خطة البحث هي خارطة الطريق لدراستك. فعند العمل على خطة بحثية، ضع في اعتبارك أن الهدف النهائي هو عادةً النشر. فصمم تجاربك  و خطتك مع وضع هذا في الاعتبار. واسأل نفسك الأسئلة التالية: كيف ستساهم كل خطوة في الإجابة على السؤال الذي تطرحه؟
كيف يتم جمع البيانات؟ ما نوع الإحصاءات التي ستستخدمها لتحليل البيانات؟
 
و إذا كانت التجربة أو الخطوة البحثية لن تعطيك البيانات التي سوف تدرج في الورقة، فهل من الضروري أن تخطو هذه الخطوة؟
 
 سادسا: هذه هي المرحلة الأكثر أهمية في كتابة ورقة بحثية. هنا سوف تحلل وتجمع وتفرز وتهضم المعلومات التي جمعتها للوصول إلى الموضوع الذي هو الغرض الحقيقي من القيام  بورقة بحثية.
 
عليك تنظيم جميع المعلومات التي قمت بتجميعها وفقا للمخطط الخاص بك. و تحليل بيانات البحث بشكل نقدي، باستخدام أفضل المصادر المتاحة،و تحقق من الدقة ومن أن المعلومات واقعية، ومحدثة، وصحيحة.
 ينبغي أيضا ملاحظة وجهات النظر المعارضة إذا كانت تساعد على دعم بحثك الخاص بك. يجب عليك أيضا أن تكون قادرا على التواصل بشكل فعال بين أفكارك و الأفكار الأخرى ، ونتائج بحوث للآخرين.و لا تضمن أي معلومات لا صلة لها بموضوعك، ولا تضمن معلومات لا تفهمها.و تأكد من تسجيل المعلومات التي قمت بتسجيلها بعناية و بكلماتك الخاصة، إن أمكن. 
قم بتوثيق جميع الأفكار المقترضة أو الاقتباسات المستخدمة بدقة شديدة. و قم بتنظيم الملاحظات الخاصة بك، و بتدوين المعلومات الببليوغرافية مفصلة لكل الفقرة المذكورة بحيث يكون  الاقتباس جاهزا للنقل إلى بحثك الخاص، و ضع جميع بطاقات الملاحظات أو الورق حسب ترتيب المخطط.
 
ثم ابدأ بالموضوع الأول في المخطط. واقرأ جميع الملاحظات ذات الصلة، التي جمعتها والتي تم وضع علامة عليها بأنّها تنتدرج تحت هذا القسم .
 
سابعا :مراجعة المسودة 
   
تأكد من خلو المحتوى من أيّة أخطاء نحوية وإملائية و طباعية، وقم بتصحيح الأخطاء ، وتأكد من علامات الترقيم، و من خلو النص من  الكلمات المكررة ، و تحقق مرة أخرى من الحقائق والأرقام،وأعد تنظيم المخطط الخاص بك إذا لزم الأمر،ثم اسأل نفسك الأسئلة الآتية :
 
1. هل بحثي جاهز و واضح ؟
 
 2. هل اتبعت مخطط البحث ؟ هل فوّت أي شيء؟ 
 
3.هل قدمت حججي في تسلسل منطقي؟
 
 4. هل تم الاستشهاد بكل المصادر بشكل صحيح للتأكد من أنها ليست مسروقة؟
 
 5. هل كانت أدلتي داعمة و قوية ؟ 
 
 6. هل بدأت كل فقرة بجملة موضوعية مناسبة؟
 
ثامنا: اجعل شخصا آخر تثق به يقرأ بحثك فمن الممكن أن يرى الأخطاء التي فاتتك. وقبل تسليم بحثك اسأل نفسك: "هل هذا هو أفضل ما يمكنني القيام به؟"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد