من هو الفنان عابد البلادي ؟

mainThumb

28-01-2018 10:01 PM

السوسنة – هبة خالد الفاخوري - عابد حمد البلادي الحربي , ولد في السعودية بوادي الفرع بقرية أم العيال 1 / يناير / 1955 , هو مطرب شعبي.

بدأ مسيرته الفنية عام 1970 حتى الآن , ومن الآلات الموسيقية المميزة لديه العود والسمسمية .

إقرأ أبضا: من هو الفنان لطفي زيني ؟

وحصد خلال مشواره العديد من الأغاني ومنها : أربع دموع , اقعد شوية , الأم , الحمد لله , العنيدة , أم حمدان , أنا الحزين , أنا ميت والناس حيا , تزور البديعة , دلع , ريح الدخون يا رشاء , زود الهم , طبع الدلال , قول لهم يا سعود , كثر الغلا , كما الريشة , لابس البرقع , لاني بميت ولاحي , ما نسيتك , من صد عني , يا خال يا عيد , يا من ملكت القلب , يا هلا , يا سيدي سلمت , يا مديرة كل البنات نجحيها , يا ناس راعي المحبة .

وتعاون مع عدد كبير من الملحنين وأبرزهم :  طارق عبد الحكيم , محمد شفيق , أحمد شيخ , طلال باغر , محمد المغيص , توحة , وغيرهم .

إقرأ أبضا: من هو الفنان طلال مداح ؟

وكان له العديد من المشاركات الفنية ومنها : مهرجان الجنادريه , مهرجان المحبة , مهرجان صنعاء عاصمة الثقافة العربية عام 2004 , مهرجان العريش في القاهرة , مهرجان صوت الريان في قطر.

وكان له تعاون مع العديد من الشعراء الكبار وأهمهم : عبد العزيز الصعب , الأمير محمد بن خالد , صالح الشادي , سامي الجمعان , حبيب العازمي , سعود سالم , علي محمد القحطاني , وغيرهم .

إقرأ أبضا: من هو الفنان طاهر الأحسائي ؟

وحصل من خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز والدروع وأهمها : درع وشهادة من مهرجان العريش في القاهرة وسلمت له الفنانة بوسي , درع ووسام من قبل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح , درع ووسام من الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني أمير دولة قطر الشقيقة , درع وشهادة من قبل جمعية الثقافة والفنون في جدة , درع وشهادة من وزارة الثقافة والإعلام بجدة بمناسبة اختياره الفنان الشعبي الأول بالمملكة , درع وشهادة من تلفزيون جدة ,  درع وشهادة من وزير المواصلات السوداني مبروك الرشيدي , درع وشهادة من إذاعة جدة , درع وشهادة من الرابطة العربية للثقافة والفكر والأدب , درع وشهادة من وزير الثقافة اليمني خالد الرويشان , درع من الموسيقار طارق عبد الحكيم , درع و شهادة من إذاعة صوت الريان بدولة قطر الشقيقة , تكريم من مهرجان الرواد والمبدعين العرب في دورته الخامسة .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد