السودان .. مشاركة فاعلة بمنتدى المقرن الدولي الأول

mainThumb

26-02-2018 10:40 AM

السوسنة - واصل منتدى المقرن الثقافي الدولي الأول؛ جلساته لليوم الثاني؛ بالعاصمة السودانية الخرطوم، حيث قدمت ندوة حول "إنتاج أدب المهجر وأسئلة الواقع"، ورأس الجلسة غسان علي عثمان؛ بمشاركة راشد دياب - جمال الدين علي - منصور الصويم - محمد العزاوي).

واستهل غسان بداية الجلسة بالسؤال عن تعريف الكتابة، ومن ثم الهوية والسرد واللغة والفنون.

جمال الدين علي قال: إن الكتابة أو الفعل الكتابي هو تعبير عن مكنونات النفس ومايحس به المبدع او الكاتب ليحول هذا الإحساس في صورة من الصور، والفعل الكتابي من الخيال، والخيال ليس له سقف، وقال إن المكان لا يؤثر على إبداع المبدع. 

وعطفا على موضوع الهوية أشار الى أن السؤال الجدلي الكبير في السودان يكون في البحث عن الذات مشيرا الى انه الى الآن نحن لم نجد إجابة صحيحة كافية شافية عن موضوع الهوية، داعياً الى ضرورة بث الوعي السوداني وتعزيز الهوية السودانية والاعتزاز بها.

بدوره قال راشد دياب إن أي عمل إبداعي أو أي حركة إنسانية لها بداية ونهاية، والمشكلة تكمن في أن لا يعرف الشخص من أين يبدأ ومن أين ينتهي. 

منصور الصويم أشار الى وحدة النصوص العربية من خلال اللغة العربية، مبينا أن خصوصية المكان والثقافة والانتماء تميز نصاً عن الآخر. 

بينما قال محمد العزاوي إن الهوية تعددت وفقا للخصائص، فهنالك هوية ثقافية واجتماعية وتاريخية ووطنية.

وأمن المشاركون على أهمية التأقلم مع الواقع الافتراضي؛ بل ذهب بعضهم الى أن التقنية ووسائط التواصل الاجتماعي أصبحت حقيقة ماثلة خاصة في خلق واقع جديد يحتم على الجميع التكيف معه. 

الجدير بالذكر أن المنتدى يختتم فعاليته الأحد، بأمسية شعرية بحدائق المتحف القومي يقدمها البحريني قاسم حداد؛ وتتخللها مشاركات شعرية للشعراء طارق ثابت وحمد الدوخي وروضة الحاج وتاج السر عباس بجانب مداخلة من ضيف الشرف مساعد الرئيس السوداني، عبد الرحمن الصادق المهدي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد