عاجل

تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا في المفرق

التخصصات الجامعية المسموحة للطلبة

السوسنة - أقر مجلس  التعليم العالي، خلال جلسته السبت، التخصصات الجامعية المسموح للطالب التقدم لها في العام الجامعي (2019/2020) وفقاً لخطة تطوير إمتحان الثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم.

 
وتضمن القرار بأن يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة الفرع العلمي التقدم للقبول في الجامعات وفق المسار الذي تم دراسته في الثانوية العامة.
 
ففي المسار الطبي والصحي يسمح للطالب التقدم لجميع التخصصات وفي المسار الهندسي يسمح للطالب التقدم لجميع التخصصات ما عدا تخصصات الطب وطب الاسنان ودكتور الصيدلة والصيدلة والعلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل والتمريض وفي مسار العلوم البحتة يسمح للطالب التقدم لجميع التخصصات ما عدا تخصصات الطب وطب الاسنان دكتور صيدلة والصيدلة والعلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل والتمريض والهندسة.
 
ويسمح لطلبة شهادة الثانوية العامة الفرع الادبي التقدم لتخصصات الآداب واللغات والصحافة والاعلام والشريعة والحقوق والعلوم الادارية والاقتصادية والعلوم الانسانية والاجتماعية والعلوم التربوية والتربية الرياضية والفنون وتخصص نظم المعلومات الادارية.
 
كما يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة الفرع الصناعي التقدم للقبول في الجامعات في كليات/ تخصصات للعام الجامعي 2019 – 2020 الهندسة والعلوم والزراعة وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والعلوم التربوية والتربية الرياضية والفنون وتخصص نظم المعلومات الإدارية.
 
وفي الفرع الزراعي يسمح للطالب التقدم للقبول في الجامعات في كليات وتخصصات للعام الجامعي 2019 - 2020 الزراعة والعلوم والطب البيطري وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والعلوم التربوية والتربية الرياضية والموارد الطبيعية والبيئية والفنون وتخصص نظم المعلومات الإدارية.
 
وفي الفرع الفندقي والسياحي يسمح للطالب التقدم للقبول في الجامعات في كليات وتخصصات للعام الجامعي 2019 - 2020 العلوم الادارية والاقتصادية والعلوم الانسانية والاجتماعية والعلوم التربوية والتربية الرياضية والفنون وتخصص نظم المعلومات الادارية.
 
وفي الفرع الاقتصاد المنزلي يسمح للطالب التقدم للقبول في الجامعات في كليات وتخصصات للعام الجامعي 2019 – 2020 العلوم الادارية والاقتصادية والعلوم الانسانية والاجتماعية والعلوم التربوية والتربية الرياضية والفنون وتخصص نظم المعلومات الادارية.
 
وفيما يتعلق بالعام الجامعي 2020 -2021 يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة الفرع الصناعي التقدم للقبول في الجامعات في كليات/ تخصصات الهندسة والعلوم والزراعة وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
 
وفي الفرع الزراعي يسمح للطالب التقدم للقبول في الجامعات في كليات وتخصصات للعام الجامعي 2020- 2021 الزراعة والعلوم والطب البيطري وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
 
وفي الفرع الفندقي والسياحي يسمح للطالب التقدم للقبول في الجامعات في كليات وتخصصات للعام الجامعي 2020- 2021 العلوم الادارية والاقتصادية والآثار والسياحة.
 
وفي الفرع الاقتصاد المنزلي يسمح للطالب التقدم للقبول في الجامعات في كليات وتخصصات للعام الجامعي 2020- 2021 العلوم الانسانية والاجتماعية والعلوم التربوية والزراعة.
 
واكد المجلس انه سيتم قبول الطلبة بناءً على المعدل المئوي في شهادة الثانوية العامة وفقاً للحدود الدنيا لمعدلات القبول المنصوص عليها في سياسات القبول والتي تصدر عن مجلس التعليم العالي ويتم احتساب المعدل المئوي من وزارة التربية والتعليم وفق التالي 40 بالمئة المواد المشتركة و20 بالمئة المواد الاجبارية و40 بالمئة المواد الاختيارية بحيث يصبح المعدل 100 بالمئة.
 
كما اكد المجلس ضرورة ان تقوم وزارة التربية والتعليم بتثبيت هذا المعدل على كشف علامات الطالب وتحديد مسار الطالب في شهادة الثانوية العامة وتثبيت هذا المسار على كشف علامات الطالب.
 
وقرر المجلس سحب قراره الصادر بتاريخ 29/5/2018 فيما يخص عضوية ثلاثة من اعضاء مجالس امناء الجامعات التي تم تشكيلها مؤخرا نظرا لعدم انطباق شرط المؤهل العلمي (البكالوريوس) عليهم كما هو منصوص عليه في القانون.
 
ووافق المجلس على إستحداث برنامج الماجستير في تخصصي (المحاسبة والإدارة الهندسية) في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المشترك مع جامعة أريزونا، واستحداث برنامج البكالوريوس في تخصص (هندسة ميكانيكا/ طاقة متجددة) في أكاديمية الأمير حسين للحماية المدنية.