عاجل

بدء إجراءات السداد عن الغارمات

الرزاز: مشروع لتأمين فرص عمل خلال اسبوع

الرزاز: مشروع لتأمين فرص عمل خلال اسبوع

السوسنة  -  قال رئيس الوزراء، خلال الرد على مناقشات النواب لمشروع قانون الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية، مساء الخميس، انه من غير المقبول أن نستمر بالإستدنة لتغطية النفقات. 

وأشار الرزاز الى أن الموازنة ركزت على ضبط النفقات وإيجاد فرص عمل وتساوي النفقات مع الإيرادات.

ودعا الرزاز النواب إلى الإطلاع على وثيقة أولويات الحكومة ،مبياً إنها تسعى لثلاثة أهداف : الأول : هدف مالي يتعلق بالاعتماد على الذات بحيث نغطي نفقاتنا الجارية من نفقاتنا المحلية، الثاني : وضع أولويات وليس قائمة تمنيات، والثالث : الخدمات الأساسية بحيث رصدنا لها المخصصات.

ونوه الى ان الهدف الأول من وثيقة أولويات الحكومة هو مالي يسعى لتحقيق مبدأ الاعتماد على الذات، وهو أن تغطي إيراداتنا المحلية نفقاتنا الجارية

وكشف أن الحكومة ستعمل على إطلاق مشروع لتأمين فرص عمل للمتعطلين سيكون خلال الإسبوع المقبل. 

واضاف:" انجزنا العديد من الملفات المهمة والعالقة مع الجانب العراقي، وتوافقنا على فتح المعابر (الكرامة - طريبيل) لتسهيل نقل البضائع سريعة التلف دون تفريغها، كما قررنا تسريع عملية نقل البضائع العراقية عبر العقبة"، موضحا اننا سنوقع في 2 شباط 2019 على بعض الاتفاقات المهمة مع الجانب العراقي.

وكشف ان  العراق سيزوّد الأردن بنحو 7 % من استهلاكه اليومي للنفط بأسعار تفضيلية.

وعن سهم الغارمات قال انه تم تخصيص 500 ألف دينار في العام 2019.

وعن قروض الطلبة اشار الى ان الحكومة ستعدل النظام بما لا يكون الدفع بعد التخرج مباشرة، ولكن لا يمكن الاعفاء كاملاً.

وعن العفو العام قال الرزاز: أعددنا دراسة حول جميع الجوانب في قانون العفو العام الفنية والمالية بمشروع يحفظ مبدأ سيادة القانون (بين حق المجتمع في الأمن والسكينة وفي انطلاقة جديدة للبعض نحو المستقبل تطوى فيه صفحة الخطأ وتمتد فيه فرصة الأمل والعطاء)  .