الأمير حمزة يرعى تتويج الفرق الفائزة بـفيرست ليجو للريبوت

mainThumb

07-04-2019 10:49 PM

السوسنة  - رعى سمو الأمير حمزة بن الحسين مساء اليوم الأحد في عمان تتويج الفرق الفائزة في الحفل الختامي لفعاليات بطولة "فيرست ليجو العربية للروبوت 2019"، التي نظمها مركز اليوبيل للتميزالتربوي - مؤسسة الملك الحسين، بالتعاون مع الجمعية العربية للروبوت والذكاء الصناعي، بمشاركة 103 فرق تمثل مختلف الدول العربية.

وقام سمو الأمير حمزة بتتويج الفريق الفائز بالبطولة وتوزيع الكؤوس على الفرق المشاركة.
 
وفاز في المركز الأول على المستوى العربي جمعية إبداع من الأردن وحلت المدرسة المحمدية من سلطنة عُمان في المركز الثاني في حين جاءت مدرسة اليوبيل من الأردن في المركز الثالث.
 
وفي البطولة الوطنية على مستوى المملكة فازت الكلية العلمية الاسلامية في المركز الثالث وحلت مدرسة اليوبيل في المركز الثاني في حين جاءت جمعية ابداع في المركز الأول.
 
وشارك في البطولة بمختلف مستوياتها إضافة إلى الأردن (لبنان، قطر، الإمارات، فلسطين، مصر، تونس، سلطنة عمان، المغرب) وضمت فئات عمرية تتراوح بين 6-20 سنة بهدف بناء قدرات الشباب العربي في مجالات الروبوت والذكاء الصناعي
وإثارة الدافعية والحماس لديهم للاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال تصميمهم لروبوتات وبرمجتها لتنفيذ مهام محددة على لوحة التحدي المعدة لتلك الغاية.
 
كما تهدف البطولة التي ترعاها وزارة التربية والتعليم وقناة رؤيا الفضائية وجامعة الزرقاء الأهلية الى دمج التعلم في الحياة العملية واشراك الطلبة في ايجاد حلول عملية للتحديات التي تواجه العالم.
 
وتركز البطولة على تنمية مهارات البحث العلمي والتفكير الإبداعي لدى الطلبة، وتمكينهم من الاختراع والابتكار، من خلال ما يقومون به من تجارب عملية وأبحاث علمية متميزة، إضافة إلى العمل على إكسابهم مهارات العمل الجماعي ومهارات العرض، وتطوير حس المسؤولية لديهم.
 
وتقدم البطولة المادة العلمية للطلبة بطرق محفزة ومشجعة للتعليم في جو من المتعة بغية اكتشاف قدرات الطلبة ومواهبهم وتنميتها ومتابعتها.
 
كما تتيح البطولة سنوياً الفرصة للطلبة من مختلف الدول العربية لإبراز قدراتهم الإبداعية ومشاركتها مع أقرانهم وعرضها أمام لجان تحكيم لتقييم أدائهم في أربعة مجالات تتمثل بتحدي الروبوت، التصميم والبرمجة، المشروع العلمي، والقيم الأساسية.
 
وعملت الفرق الطلابية المشاركة خلال الأشهر الماضية على تصميم مجموعة روبوتات وبرمجتها، قادرة على أداء مهام تم تحديدها مسبقاً من قبل اللجنة العالمية للبطولة، بالإضافة إلى البحث عن حلول للمشكلات التي تواجه رائد الفضاء أثناء قيامه بمهامه في الفضاء، كما سبق وأقيمت تصفيات محلية في الدول العربية المشاركة لاختيار الفرق المؤهلة للمشاركة في هذه البطولة. وتأتي هذه البطولة التي يستضيفها الأردن للمرة الخامسة وينظمها مركز اليوبيل للتميز التربوي تماشياً مع رؤية مؤسسة الملك الحسين ورسالة المركز في تقديم خدمات متميزة ومعتمدة ذات طابع عالمي من خلال تطوير المناهج والخطط التدريبية والبرامج التعليمية النوعية والمبتكرة في التعليم والموهبة والإبداع في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات، كما تأتي منسجمة مع توجهات وزارة التربية والتعليم في تقديم برامج علمية مميزة ومناسبة لمتعلمي القرن الحادي والعشرين.
 
ومن الجدير بالذكر أن مركز اليوبيل للتميز التربوي أطلق في العام 2005 مبادرة ومسابقات الروبوت التعليمي في الأردن وتم نقل الخبرة والمعرفة الى العديد من الدول العربية حيث استفاد من هذه التجربة عشرات الآلاف من الطلبة والمعلمين، وحققت الفرق الأردنية من خلالها نتائج مميزة على المستوى المحلي والعربي والعالمي.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد