بني سلامه: علاقه عكسيه بين الإرهاب والإستقرار السياسي

بني سلامه: علاقه عكسيه بين الإرهاب والإستقرار السياسي
السوسنة  - سكاريا - تركيا - قال الدكتور محمد تركي بني سلامه الخبير الدولي في دراسات وأبحاث النظم السياسية وأستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك، إن الإرهاب يؤثر بشكل مباشر على قدرة النظام السياسي بالتعامل مع الأزمات، ويؤثر أيضاً على قوته داخلياً وخارجياً . 
 
وأضاف بني سلامه خلال مشاركته في المؤتمر الدولي بعنوان " العنف والتطرف والإرهاب بأبعاده الدينية والسياسية والاجتماعية والذي تنظمه جامعة سكاريا في تركيا" أن اقليم الشرق الأوسط من أكثر الأقاليم العالميه التي تعاني من ظواهر الإرهاب والتطرف، مشيراً الى أن الأردن من بين دول الإقليم التي عانت من العديد من الهجمات والأعتداءات الإرهابية و الأفكار المتطرفه . 
 
وبينَ خلال الورقه العلميه التي قدمها بعنوان" أثر الإرهاب على الإستقرار السياسي في الأردن 2003-2018"  أن هناك علاقه عكسيه سالبة بين الإرهاب والإستقرار السياسي، منوها الى أن المعدل العام للإرهاب في الأردن هو اتجاه مُتذبذب يميل إلى التصاعد التدريجي وذلك نتيجه الإضطرابات الإقليميه في المنطقة .
 
وأوصت الورقة التي قدمها بني سلامه بضرورة اتباع استراتيجيه متكاملة ذات بعدين قبلي وبعدي لمكافحة الإرهاب قُبيل وقوع الإعتداءات الإرهابية، والتركيز على أسباب و دوافع الإرهاب والتطرف السياسية والإقتصاديه والثقافية ، وبعديه في حال وقوع الإعتداءات الإرهابيه باستخدام الأدوات الخشنه الأمنه والعسكرية.