عبيدات: تخفيض أسعار 1127 دواء

عبيدات: تخفيض أسعار 1127 دواء

السوسنة - أكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر أن مراجعة أسعار الأدوية ستكون دورية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد في دار رئاسة الوزراء عصر الأربعاء، وحضرته الناطق الرسمي باسم الحكومة الوزيرة جمانة غنيمات، ومدير عام مؤسسة الغذاء والدواء هايل عبيدات،  وخصص للإعلان عن نتائج لجنة مراجعة أسعار الأدوية، أن اللجنة أنهت المرحلة الأولى من عملها، فيما سيتم الإعلان تباعاً عن نتائج عملها، والتي ستستمر.

وأضاف: أن مراجعة أسعار 6- 8 آلاف دواء تحتاج لفترة زمنية تمتد إلى سنة وتوصيات اللجنة ستؤدي لخفض أسعار الأدوية وبشكل دائم وقيمة التوفير على جيب المواطن ستكون 58 مليون دينارا ينفقها المواطن على العلاجات.

وأكد أن الحكومة تعلم حجم التحديات في القطاع الصحي والعملُ جار على التحسين وتم وضع خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد لتحسين القطاع.

بدوره، أكد عبيدات أن من حق المواطن الحصول على الدواء بسعر ٍ عادل، فالدواء يجب التعامل معه على أنه سلعة اساسية وليست تجارية تخضع للعرض والطلب.

وقال إن  نسب تخفيض تراوحت بين  (20%) إلى (63%) وشملت (1127) دواء، بالإضافة إلى 89 مستلزماً طبياً.

وأوضح أنها شملت أدوية أمراض القلب والشرايين، أدوية الجهاز الهضمي والسكري، أدوية الأورام، المضادات الحيوية، الأدوية النفسية والعصبية، أدوية العضلات، المسكنات وأدوية الجهاز التنفسي.

عبيدات قال إن اللجنة طبقت في عملها الأسس العالمية والتي تتبعها 91% من دول العالم ولا ضغوطات على عمل اللجنة.

وقال: إن قائمة الأدوية المُخفضة والأساسية سيتم وضعها على الموقع الالكتروني لمؤسسة الغذاء والدواء، لافتاً إلى أنه سيتم الاعلان بشكل تفصيلي عن قائمة أسعار الأدوية.

وكشف عن  تشكيل فريق لمعالجة الازدواجية في أسعار الأدوية خلال 10 أيام.

وأكد على تطبيق القانون بحزم وعلى مسافة واحدة من الجميع لكل مخالف لآلية تسعير الدواء ولا وجود لإحتكار للدواء. 

وكانت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام قالت إن تشكيل اللجنة هو تأكيد على الرسالة الحكومية بالاهتمام بصحة المواطن والتخفيف عليه قدر الإمكان في قضاياه المعيشية.

وقالت إنه منذ تشكيل الحكومة كان كتاب التكليف السامي قد وجّهها للسعي بالتخفيف على المواطن في قضاياه المعيشية.