الشحاحدة: ماضون بمشروع المكافحة المتكاملة

الشحاحدة: ماضون بمشروع المكافحة المتكاملة

السوسنة -  قال وزير الزراعة والبيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة ان الوزارة ماضية في مشروع المكافحة المتكاملة لمتبقيات المبيدات الزراعية بكل جدية ولن نحيد عن ذلك.

واضاف الشحاحدة خلال وضع حجر الاساس لمبنى مختبر تحليل متبقيات المبيدات الزراعية في وادي الاردن ان هناك عدة تفرعات لهذا المشروع ونحن نطبق اليوم المرحلة الاولى منه حيث اننا نفحص في الاسواق المركزية لذلك وجدنا ان يكون هذا المشروع في المزرعة مباشرة لذلك اسسنا مشروع مختبر فحص متبقيات ليكون على تماس مباشر مع المزارع وقريب منه مؤكدا اننا نفتخر بمنتجنا الوطني الذي اثبت تنافسية في كثير من الامور وفي مجال المتبقيات.

 
واشار الى اننا نصدر بكل المعايير للدول التي نتشارك معها في تبادل السلع ودول الاتحاد الاوروبي وهناك تنافس كبير لكن ما نعول عليه ثقتنا الكبيرة في مزارعنا الذي يتعامل بكل حرفية في انتاجه وعلينا نحن دور ان نسهل عليه ذلك لان هناك اسس ومعايير تطلبها كثير من الدول في مجال المتبقيات حيث ان لكل دولة معيار معين يختلف عن الاخر مبينا انه اصبح لدينا قائمة بكل المتبقيات مما ساهم في ازالة العوائق لعملية فحص المتبقيات.
 
اقرا أيضا : تفاصيل اجتماع وزير الداخلية بنظيره العراقي 
 
وقال متصرف لواء دير علا الدكتور علي المواس ان اللواء حظي بالعديد من الزيارات الملكية لوضع مشاريع من شأنها خلق تنمية حقيقية لابناء اللواء الذي يساهم بشكل كبير في تامين متطلبات باقي المناطق من الخضار مشيرا ان وضع حجر الاساس لمشروع مختبر تحليل متبقيات المبيدات الزراعية هو دلالة على جدية الحكومة في دعم المزارعين وتسهيل امورهم وصولا الى منتجات زراعية صحية خاليه من المبيدات.
 
وقالت النائب فضية الديات ان وضع حجر الأساس يشكل نقلة نوعية في تعزيز وانتشار المنتجات الزراعية الاردنية في الأسواق العالمية ويرفع من تنافسية المنتج الأردني الذي بات مطلوبا في الأسواق العالمية ومطلوب الاستمرار بدعم المزارع الأردني وإعادة النظر بالمديونية الزراعية ومشاكل التصدير والعمالة الزراعية.
 
وبين مدير زراعة وادي الاردن المهندس بكر البلاونه ان مديرية الزراعة على تماس مباشر مع مزارعي الوادي لتمدهم بالخبرات والمشورة بما يخص مزارعهم مشيرا ان خبرة الكثير من المزارعين ساهمت في اخراج منتج مثالي اصبح ينافس كما هي القطاعات الاخرى مبينا ان مشروع المختبر سيساهم في تقليل الوقت والجهد على المزارع وخصوصا انه داخل لواء زراعي يمثل سلة غذائية مهمة.
 
وطالب المزارعون خلال اجتماعهم مع الوزير بضرورة إعادة النظر في مديونية مؤسسة الإقراض الزراعي ووقف الملاحقات على المدانين اضافة الى مراجعة أسعار الادوية البيطرية و مبيدات الرش ومستلزمات الانتاج واعادة النظر بتعليمات استقدام العمال الزراعيين.