البايورما .. هكذا تُعدين أشهر المأكولات الشعبية في تركيا

 البايورما .. هكذا تُعدين أشهر المأكولات الشعبية في تركيا

 السوسنة - يعد المطبخ التركي من اشهر المطابخ واهمها في منطقتي الشرق الاوسط ،وحوض البحر الابيض المتوسط ، ولقد أثر الموقع الجغرافي لتركيا بشكل مباشر على المطبخ فيها إلى جانب أن المطبخ التركي يعد امتدادا للمطبخ العثماني ،  الذي اثر على العديد من المطابخ العالمية تأثيرا مباشرا أو غير مباشر ،  بحكم سيطرة الدولة العثمانية ، فبحكم هذه السيطرة السياسية والعسكرية تأثرت ايضا جوانب الحياة الاجتماعية كافة من عادات وتقاليد .... الخ؛ لهذا وبالإضافة إلى التقارب الجغرافي ،  نجد الكثير من التشابه في المكونات وحتى في طريقة طهو بعض الأطباق بين بلاد الشام وتركيا. 

ونجد في المطبخ التركي الكثير من الأطباق التي تستعمل اللحوم بأنواعها  ومن أشهر هذه الأطباق مثلا : شيش طاووق الدجاج وكباب الدجاج إلى جانب انواع الكفتة التركية والكباب هذا إلى جانب صنع الأسماك بأكثر من طريقة . 
 
اقرا ايضا : ياسمين عبدالعزيز تكشف تفاصيل انفصالها عن محمد حلاوة 
 
كما نجد في المطبخ التركي خصوصية أنك قد تجد بعض الأطباق تختلف في بعض مكوناتها والتوابل والبهارات المستعملة فيها باختلاف المنطقة فيظهر التنوع الجغرافي واثره واضحين على المطبخ التركي .
 
ويستخدم الباذنجان بكثرة في صناعة الأطباق التركية من مقبلات واطباق رئيسية فهو مثلا يستعمل في صناعة المتبل على الطريقة التركية  وأطباق رئيسية مثل : بعض أنواع الكباب والأكلات الشعبية ومنها : البايورما 
 
 
مكونات صنع طبق البايورما : 
 
- بصل مقطع جوانح                    - باذنجان مقلي بالزيت ومقطع على شكل حلقات 
 
- طماطم مقطعة إلى مكعبات           - ملعقة صغيرة  من القرفة 
 
- ملعقة صفيرة من الملح              - ملعقة صغيرة من الكمون  
 
طريقة عمل صنع البايورما : 
 
1.نضع  القليل من الزيت في الطنجرة ، ثم نضع مكعبات البندورة وجوانح البصل 
 
اقرايضا : مُطبّع سعودي لنتنياهو : اُكنُّ لكم كل المحبة والتقدير !
 
2. نكرر وضع الخضار (البندورة / البصل / الباذنجان ) على شكل طبقات  ثم توضع على نار هادئة 
 
3. نضع البهارات ( القرفة والكمون والملح ) على كمية من الماء ونخلطها جيدا ثم نضيفها على الخضار ونتركها على نار هادئة حتى تنضج تماما 
 
4. تبقى على النار حتى تتسبك مع البهارات وتستوي الخضار ثم تقدم مع الارز أو الخبز حسب الرغبة