انطلاق برنامج بصمة في محافظات الأردن

انطلاق برنامج بصمة في محافظات الأردن

السوسنة -  بدأت في محافظات المملكة اليوم السبت، فعاليات البرنامج الوطني الصيفي بصمة بدورته الثالثة ضمن برنامج اردن النخوة الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم.

ففي محافظة عجلون انطلقت اليوم في مدرستي عجلون الثانوية للبنين وصخرة الثانوية للبنات الفعاليات التي تنفذها مديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون، بالتعاون والتنسيق مع عدد من المؤسسات الرسمية والشعبية والمجتمع المحلي.
 
وقال مدير المديرية المهندس عبدالرحيم العدمات: إن البرنامج الذي سيطبق في مدارس عجلون والهاشمية وعبين عبلين والعامرية والساخنة الثانوية للبنين وعنجرة الاساسية للبنين ومدارس عين جنا وصخرة والهاشمية وعرجان الثانوية للبنات وعنجرة وخديجة بنت خويلد الاساسيتين المختلطتين يهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلبة المشاركين بهذا البرنامج وغرس قيم الولاء والانتماء في نفوسهم.
 
اقرا أيضا : إعلام سعودي ينشر قصة مؤثرة لحاج أردني مع أمّه وابنه
 
واشار إلى أن البرنامج يشارك به حوالي 3000 طالب وطالبة من الصفين التاسع والعاشر، لتأكيد الثوابت الوطنية كضامن وحيد لتحقيق ما نتطلع إليه جميعا من إصلاح وتطوير وصولا لحياة أفضل.
 
ويتضمن البرنامج نشاطات تتنوع بين التدريب العسكري والندوات التدريبية والتعريفية، والأمور المتعلقة بالحركة الكشفية والرياضية والفنية والحاسوبية، وتدريب المعلمين المشاركين على أدوارهم وتعريفهم بالمسؤوليات والمهام الموكلة اليهم.
 
وقال مدير التربية والتعليم للواء قصبة إربد الدكتور ضرار العبابنة، خلال افتتاح البرنامج في مدرسة ميسون الدمشقية الأساسية للبنات: إن البرامج الصيفية تهدف إلى اكساب الطلبة المهارات الحياتية المتنوعة وصقل شخصياتهم وتنمية أوقات فراغهم.
 
ولفت إلى ان البرنامج الذي يستمر عشرة أيام، يشارك به اكثر من الفي طالب وطالبة من مدارس قصبة اربد، موزعين على 38 مركزا مناصفة بين الذكور والإناث.
 
 
وانطلقت في مدارس لواء المزار الشمالي اليوم فعاليات برنامج "بصمة "، بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد ومؤسسة الملكة رانيا للتعليم والقوات المسلحة الاردنية/ الجيش العربي والأجهزة الأمنية ومؤسسات المجتمع المدني.
 
وقال مدير التربية والتعليم في اللواء الدكتور حسين سعيدين خلال الاطلاق: إن هذا البرنامج يأتي من فلسفة وزارة التربية والتعليم لإعداد جيل واع مؤمن ومنتم لوطنه وقيادته.
 
وعرض السعيدين للمحاور الرئيسة للبرنامج التي تشمل مهارات التفكير في حل المشكلات الحياتية ومهارات الحوار وقبول الآخر والقيم الإنسانية والجرائم الإلكترونية والانشطة الرياضية والفنية والكشفية المتنوعة والتدريب العسكري، لافتا الى مشاركة 968 طالبا وطالبة على مستوى اللواء بفعاليات البرنامج.
 
وفي العقبة، اشار مدير التربية والتعليم الدكتور جاسر الرواشدة إلى أن البرنامج يهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلبة وقيم الولاء والانتماء للوطن والقيادة الهاشمية، واستثمار الطلبة لأوقات فراغهم خلال الفترة الصيفية وتعزيز ثقافة المشاركة والعطاء المجتمعي.
 
وبين مدير الشؤون الإدارية في تربية العقبة الدكتور جهاد الحويطي أن البرنامج يسهم في بناء شخصية الطالب عقليا وبدنيا وقيميا بشكل متزن لتمكينه من الانخراط في العمل التطوعي والتواصل مع الآخرين، وتعريفهم بمعالم الأردن التاريخية والأثرية والسياحية.
 
وأعرب الطلبة عن سعادتهم بمثل هذه المشاركة بما يسهم في استثمار أوقات فراغهم خلال العطلة الصيفية باكتساب المهارات التي تتلاءم وميولهم وقدراتهم وتتيح لهم فرصة التعرف على زملائهم وتبادل الآراء والأفكار والخبرات معهم.
 
ويشتمل البرنامج على مجموعة من النشاطات الثقافية والرياضية والحوارية والفنية والمهارات الكشفية والإرشادية والبرامج التوعوية والخدمة المجتمعية والعمل التطوعي وزيارة الأماكن السياحية والأثرية.
 
وفي الزرقاء، بين مدير مديرية تربية الزرقاء الثانية محمد الشديفات  أن المشروع يتضمن مجموعة من النشاطات الريادية التي تشتمل على التدريب العسكري وتحفيز التفكير والفنون والألعاب الرياضية المتنوعة، إضافة إلى برامج توعوية وأعمال تطوعية وخدمة عامة وبرامج في القيم الإنسانية بالتعاون مع القوات المسلحة ومديرية الأوقاف.
 
وأوضح ان الطلبة سيتوزعون على ستة مراكز في مناطق الهاشمية والظليل والسخنة، مبينا ان مشروع بصمة يعزز لدى الطلبة قيم الولاء والانتماء للوطن وقيادته الهاشمية. وتفقد شديفات مركز السخنة الثانوية للبنين، والتقى الطلبة المشاركين، واطلع على الأنشطة المقدمة في المركز، مثلما تفقد مدير الشؤون التعليمية والفنية الدكتور أسامة شديفات مراكز الهاشمية الثانوية وأم شريك الأنصارية والشهيد أحمد الزيود وعكرمة الثانوية للبنين، واطلع على الأنشطة المقدمة في المراكز.
 
محافظات/ إطلاق فعاليات المشروع الوطني الصيفي( بصمة ) لتربية الزرقاء الأولى
 
بصمة/تربية/الزرقاء
 
وقال مدير مديرية تربية الزرقاء الأولى الدكتور محمد الجبور انه سيشارك في هذا البرنامج لهذا العام نحو 1000 من طلبة الصفين التاسع والعاشر من مختلف مدارس المديرية، اعتباراً من اليوم السبت وحتى 28 آب الحالي، في عدد من المدارس التي ستكون مراكز تدريبية.
 
وأضاف "أن هذا المشروع يهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية والانتماء والولاء للقيادة الهاشمية والوطن، وإكساب المشاركين مجموعة من المهارات وتطوير قدراتهم البدنية والعقلية في ظل توفير الأجواء المثالية لتنفيذ البرنامج لا سيما النشاطات الرياضية والمسرحية والكشفية والإرشادية، الأمر الذي يساهم بتوفير مساحة مناسبة لإشغال أوقات الفراغ في العطلة الصيفية "