وزير المياه والري : مشروع سد جديد في وادي نخيلة

mainThumb

19-09-2019 06:35 PM

السوسنة -   اكد وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود ان الحكومة تسعى لتنفيذ مشاريع ريادية تنموية، منها مشروع سد في وادي نخيلة جنوب شرق ذيبان بطاقة 15 مليون متر مكعب، لتحقيق الامن المائي الوطني وتوفير جميع الظروف الملائمة لدعم المزارع الأردني، وتمكينه من الاسهام بشكل كبير في التنمية الوطنية.

واكد ابو السعود خلال تفقده سير اعمال التعلية والتوسعة في سد الوالة على ضرورة متابعة مشروع زراعة الاعلاف ضمن برنامج التعويضات البيئية ووزارة البيئة وضرورة تقديم تقارير بتقدم سير الاعمال الهادفة لتعزيز الامن المائي والزراعي في المنطقة.
 
وأضاف ان مشروع تعلية سد الوالة سيرفع تخزينه الى 25 مليون متر مكعب بحلول نهاية العام القادم، وبكلفة 28 مليون دينار بتمويل من التعويضات البيئية.
 
واطلع ابو السعود على سير الأعمال، واستمع من المقاول المنفذ في الموقع واستشاري المشروع عن نسبة الانجاز التي وصلت الى 67 بالمئة لتعلية جسم السد الى 60 مترا، وكيفية تنفيذ الانفاق وعمليات ستارة الحقن، وتنفيذ معدات كهربائية وميكانيكية
واعمال الخرسانة، لافتا إلى أن تخزين السد حاليا بكامل طاقته التخزينية 8,2 مليون متر مكعب، ومن المتوقع انجاز الاعمال نهاية عام 2020.
 
وبين انه وبعد استكمال المشروع سيتم العمل على تشجبع المشاريع التنموية الهادفة وتنمية الزراعة في لواء ذيبان ووادي الوالة والمناطق المحاذية للسد بما يحسن من المستوى المعيشي للمواطنين .
 
والتقى ابو السعود بالعاملين والمهندسين والاستشاريين في موقع سد الوالة، موعزا بالاسراع في استكمال اعمال ربط مفيض السد القديم مع السد الجديد .
 
ورافق ابو السعود بالجولة أمين عام سلطة وادي الاردن المهندس علي الكوز ونائب امين عام سلطة المياه فراس العزام ومساعد امين عام سلطة وادي الاردن للسدود المهندس هشام الحيصة واستشاري شركة نيسباك الباكستانية واتحاد المستشارين وعدد من كبار مسؤولي وزارة المياه والري وسلطة وادي الاردن.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد