مخاطر لا تعرفها عن السجائر الالكترونية

مخاطر لا تعرفها عن السجائر الالكترونية

السوسنة - أظهرت دراسة جديدة ان السجائر الإلكترونية تسبب مرض السرطان، وذلك بعد تعريض عدد من فئران التجربة للدخان الناتج عن السجائر الالكترونية مدة عام كامل، الامر الذي اكد على اصابة الفئران بسرطان الرئة بعد تعرضها لمدة سنة كاملة.

اقرأ ايضا:مؤشرات خطيرة لفقدان الوزن بشكل ملحوظ

 
وفي الدراسة، تعرضت الفئران لدخان السجائر الإلكترونية بمعدل أكبر مما يمكن أن يتعرض له أي إنسان، ولكن فريق جامعة نيويورك (NYU) يقول إن النتائج ترصد عملية تجعل نيكوتين السجائر الإلكترونية مسرطنا.
 
وبينت الدراسات ان واحدة فقط من الحيوانات الـ 17، التي تعرضت للتدخين الإلكتروني الخالي من النيكوتين، أصيبت بالسرطان، ما يشير إلى أن النيكوتين نفسه قد يكون محفزا للأمراض.
 
وبدأ الدكتور مون شونغ من جامعة نيويورك، بالتوسع في النتائج السابقة، التي نُشرت في عام 2018، حيث أثبتت أن بخار السجائر الإلكترونية يمكن أن يؤدي إلى تغييرات الحمض النووي المسببة للسرطان، في عينات طبق ببتيري من الأنسجة.
اقرأ ايضا:حقيقة عبارة «خالي من السكر» الموجودة على الأطعمة
 
ومن أجل التوسع في الدراسة، عرض فريق البحث 40 من الفئران لمستويات عالية من "دخان" السجائر الإلكترونية لمدة 54 أسبوعا، أو ما يزيد قليلا عن عام. وفي الواقع، طورت 9 منها سرطان الرئة.
 
وقال الدكتور هربرت ليبور، طبيب المسالك البولية في جامعة نيويورك، والمعد المشارك في الدراسة: "نتائجنا تدعم الحجة القائلة إن تأثير النيكوتين المسبب لتغييرات في الحمض هو على الأرجح السبب الرئيس للسرطان لدى الفئران المعرضة لدخان السيجارة الإلكترونية".
 
اقرأ ايضا:باحثون يكتشفون حلا للسمنة في نبتة