دراسات تبين امكانية علاج مرض السل

دراسات تبين امكانية علاج مرض السل
السوسنة - بينت نتائج الدراسات والبحوث الأخيرة، أن أحد انواع الاسفنج Tedaniaينتج مركبا عضويا معروفا  للعلماء باسم باسم bengamide B. وكان هذا المركب قد اكتشفه العلماء عام 1986 في مستخلص إسفنج آخر، وبوشر باستخدامه ضد الديدان الطفيلية بنجاح.
 
اقرأ ايضا:امراض لا علاج لها بسبب كثر النوم.. تعرف عليها
 
  واشارت الدراسات الى ان  المركب فعال جدا في مكافحة عصيات السل، وأنه لا يقتصر على كبح تكاثر هذه العصيات المسببة للمرض، بل وأيضا السلالات المقاومة للمضادات الحيوية، كما اتضح أنه غير سام لخلايا الجسم السليمة، بخلاف العديد من الأدوية المستخدمة في علاج السل.
 
وبينت الدراسات ان الاصابات بمرض السل سنويا تزيد عن 10 ملايين شخص من سكان الأرض، بسبب عصيات كوخ، التي تقتل مليوني شخص سنويا وتعد فتاكة أكثر من أي مرض آخر.
 
اقرا ايضا:البندورة حل جذري للضعف الجنسي
 
ولذلك ظهرت حاجة ملحة لابتكار أدوية جديدة لعلاج هذا المرض الخطي، وقد اتضح قبل فترة أن الطبيعة هي مصدر لا ينضب للمواد البيولوجية، حيث درس علماء معهد البحوث الطبية التابع لجامعة سدني الأسترالية نحو 1500 إسفنجة بحرية تعيش في السواحل الاسترالية.
 
وعموما يشكل هذا المرض مشكلة اجتماعية كبيرة أمام العلوم الطبية. لأن العصيات المسببة للمرض التي وصفها العالم هنري كوخ، أصبحت تدريجيا تقاوم المضادات الحيوية المستخدمة في علاج المرض، فيغدو أصعب سنة بعد أخرى.
 
وتقول ديانا كوان كبيرة الباحثين، "هذا الاكتشاف مثير للغاية. يمتاز المركب bengamide B بإمكانيات كبيرة وقد يصبح مكونا أساسيا في الأدوية المستخدمة في علاج مرض السل".
 
اقرأ ايضا:الماء ضروري للمرأة الحامل