الحسين للسرطان يطلق أول برنامج ماجستير للرعاية المعلوماتية للسرطان

الحسين للسرطان يطلق أول برنامج ماجستير للرعاية المعلوماتية للسرطان

السوسنة -  استحدث مركز الحسين للسرطان بالتعاون مع الجامعتين الأردنية وغرب انجلترا البريطانية برنامج الماجستير العالمي للرعاية المعلوماتية للسرطان.

وقال مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور خلال حفل اطلاق البرنامج  الاثنين، احتفاء بأول دفعة من الطلبة المسجلين في البرنامج: إن هذا البرنامج هو أول برنامج ماجستير عالمي للرعاية المعلوماتية للسرطان، وهو ثمرة التعاون مع الجامعة الأردنية وجامعة غرب انجلترا في بريستول.
 
اقرأ أيضا : وزراء حكومة الرزاز يُقدّمون استقالاتهم 
 
وأضاف أن البرنامج سيعمل على تطوير خريجين قادرين على توظيف المعلوماتية بشكل شامل لتمكين عملية الرعاية الصحية لمرضى السرطان من خلال فريق متكامل في مختلف تخصصاته.
 
وأوضح أن هؤلاء الخريجين سيعملون على تحسين أداء فاعلية الرعاية الصحية لمرضى السرطان، ما يعمل على تحسين جودة تجربة تعايش مريض السرطان والنتائج المرجوة من العلاج.
 
ويستهدف البرنامج العاملين في الرعاية الصحية؛ مثل الأطباء والصيادلة والممرضين وفنيي المختبرات. ويتكون البرنامج من 36 ساعة معتمدة، 9 ساعات منها تصب في العملية البحثية للرعاية المعلوماتية للسرطان، وبعد انهاء المتطلب، يحصل الطالب على درجة الماجستير في الرعاية المعلوماتية للسرطان.
 
وأشار الدكتور منصور إلى ان العقد الماضي شهد تحولات ملحوظة في القطاعات الصناعية التي كانت نتاج إدخال علم البيانات والتكنولوجيا الرقمية في الإطار التشغيلي والبحثي للقطاعات الحيوية كالصناعة والتجارة وقطاع الخدمات، إلا أن القطاع الصحي لا زال متأخراً في مواكبة هذه التطورات وتسخير التكنولوجيا لخدمة المريض ورفع كفاءة المنظومة الصحية، وهذا التأخير ينعكس بوضوح على خدمات الرعاية لمرضى السرطان.
 
وقال الرئيس المشارك لبرنامج الرعاية المعلوماتية للسرطان الدكتور محمد عودة: إن هذا البرنامج يعد تتويجا للبحوث العملية المشتركة بين مركز الحسين للسرطان وجامعة غرب إنجلترا منذ سنوات عديدة والتي كان لمركز الحسين للسرطان فيها اليد الكبرى في تزويد دراسات بحثية علمية لتسع رسائل دكتوراه ورسالتي ماجستير في النظم الهندسية الذكية.
 
وقال رئيس قسم العلاج الخلوي والجينومات التطبيقية في مركز الحسين للسرطان الدكتور عبد الغني طباخي: إن برنامج الرعاية المعلوماتية للسرطان سيشكل نواة علمية للجيل القادم من العاملين في مجال الرعاية الصحية لمرضى السرطان، مسلحين بتقنيات معلوماتية وحاسوبية تستخدم الثورة الجديدة في علم الذكاء الاصطناعي، والطب العميق مستفيدين بطريقة فعالة وموجهة من خلال قواعد المعلومات والمعرفة العلمية التي يطورها مركز الحسين للسرطان.