السودان يدرس دعم نقدي للفقراء

السودان يدرس دعم نقدي للفقراء

السوسنة - كشفت الحكومة السودانية عن دراستها لتقديم دعم نقدي للفقراء في الموازنة العامة المقبلة للعام 2020 وفق ما افاد به مراقبين، ويأتي ذلك وسط مخاوف من أن تعكس هذه الخطوة توجهاً مبطّناً لإلغاء الدعم العيني على مراحل.

اقرأ ايضا:إطلاق أول قمر صناعي في السودان

وقال مصدر مطلع  إن خطة وزارة المالية المقترحة تركز على استبدال الدعم السلعي بمبلغ مالي مقطوع أو محدد يسلم لكل مواطن سوداني وذلك كمرحلة لإعادة توجيه الدعم والتخلص منه بعد العام المقبل 2020.
 
وأشار المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى توافق هذه الخطة مع توجهات صندوق النقد الدولي والذي دعا في الكثير من التقارير لتعديل نظام الدعم المعمول به في السودان لإفرازاته السالبة على الاقتصاد والمتمثلة في تهريب السلع إلى دول الجوار وتسليمها لغير المستحقين من السودانيين والأجانب.
 
وقال المصدر إن وزير المالية إبراهيم البدوي، سبق له أن تحدث عن تسليم كل سوداني مبلغ 300 جنيه. ولكن المبلغ خاضع لتقديرات جديدة وعلى الأرجح تسليم مبلغ أكبر من ذلك لكل مواطن سوداني، حسب المصدر، الذي أكد أن مصدر تمويل هذه التحويلات النقدية في الميزانية العامة للحكومة سيكون من حصيلة الضرائب المباشرة وغير المباشرة وبعض المعونات الخارجية.