العموش: الاردن يمتلك شبكة طرق متكاملة

 العموش: الاردن يمتلك شبكة طرق متكاملة

السوسنة - أكد مسؤولون ان شبكة الطرق في المملكة ورغم تطورها، ما زالت بحاجة إلى الكثير من الاهتمام والتحسين و الصيانة الدورية اللازمة، مشيرين الى ما تقدمه هذه الطرق من خدمة أساسية لجميع القطاعات وبخاصة النقل العام والسياحي وحركة المواطنين.

إقرأ أيضاً : العسعس : لن نرفع الضرائب

وأشار هؤلاء الخميس ضمن متابعتها لحالة الطرق في المملكة، اهمية هذه الشبكة كثروة وطنية، تعكس ما شهده الأردن من تطور كبير في مجال البنية التحتية، داعين إلى ضرورة إجراء اعمال الصيانة الدورية اللازمة لهذه الشبكة وتحديثها وبما يلبي متطلبات النمو الذي تشهده المملكة في جميع القطاعات.
 
وقال وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش، ان الاردن يمتلك شبكة طرق متكاملة تربطه بكل الدول المجاورة، فيما تعمل الوزارة حاليا على إجراء الصيانة اللازمة والدورية لهذه الطرق، مبينا ان نسبة الانجاز في الطريق الصحراوي تجاوزت 65 بالمئة.
 
وقال العموش الخميس، ان خطة الوزارة للعام المقبل ترتكز على الصيانة للحفاظ على شبكة الطرق التي تعتبر ثروة وطنية، مشيرا الى ان شبكة الطرق الخارجية يزيد طولها على 5000 كيلو متر وهي بحاجة للصيانة للحفاظ على ديمومتها وإطالة عمرها التشغيلي.
 
إقرأ أيضاً : تجديد الاتفاقية الصحية بين الأردن وقطر
 
وحول المشاريع قيد الدراسة، اشار الوزير، الى إعادة إنشاء طريق بغداد وإعادة إنشاء طريق معان المدورة لتصبح بأربعة مسارب تفصلها جزيرة وسطية، لافتا الى ان الوزارة ستطرح عطاءات المشروعين عند توفير المخصصات المالية اللازمة.
 
واضاف، ان لدى الوزارة ما يزيد على 500 مشروع خلال الفترة من 2018-2020 في قطاع التعليم والصحة، بعضها أنجز وبعضها ما يزال قيد التنفيذ، من بينها 5 مستشفيات جديدة وتوسعة 5 أخرى.
 
من جهته، قال رئيس لجنة الخدمات العامة في مجلس الاعيان العين عبدالرزاق طبيشات لـ(بترا)، ان اللجنة اطلعت على مراحل العمل في الطريق الصحراوي، واصفا نسبة الانجاز بالممتازة.
 
إقرأ أيضاً : زيادة على الرواتب في بداية عام 2020
 
وأشار الى أن طريق المفرق الواصل للحدود العراقية ما يزال يعاني من مشاكل تتعلق بضيق الطريق وتعرضه للتلف نتيجة كثافة حركة النقل عليه خصوصا من قبل مركبات الشحن الثقيلة.
 
من جانبه، اوضح عضو لجنة السياحة والاثار والخدمات العامة النائب جودت الدرابسة، ان شبكة الطرق الخارجية قديمة وعمليات الصيانة محدودة عليها وتقتصر على الاجزاء المتضررة فقط، حيث يعاني طريق الرويشد الدولي من مشاكل كبيرة.
 
إقرأ أيضاً : «التربية» تدرس منح طلبة فرصة للتقدم لـ «التوجيهي»