عاجل

تفاصيل فاجعة الكرك

6 شائعات لا تصدقها عن نزلات البرد

   6 شائعات لا تصدقها عن نزلات البرد

السوسنة- يبدأ الآخرون بتقديم النصائح و الارشادات فور مشاهدتهم أحدا مصاب بنزلات البرد و عادة ما تكون  هذه النصائح مغلوطة، و ليست مثبتة علميا الا أنها لا تزال متداولة لدى الناس.

و أبرز هذه الشائعات هي:
 
1-غسل الأيدي باستمرار يقيك من نزلات البرد:
لا شك أن غسل الأيدي باستمرار خلال اليوم له فوائد عديدة، كتقليل فرص التقاط العدوى، و لكن لا علاقة لغسيل اليدين بمنع الاصابة بنزلات البرد. حيث يستطيع الفيروس البقاء على سطح الجلد لمدة طويلة تصل إلى 8 ساعات كاملة.
 
2-الأكل بكميات كبيرة يعالج نزلات البرد بشكل أسرع:
و لكن هذا الكلام لا يمت الواقع بصلة، و ليس له دليل علمي أو طبي، و الجوع شيء اخر بينما تناول الطعام الصحي الغني بالعناصر الغذائية بكميات معتدلة وشرب الماء والعصائر للإبقاء على رطوبة الجسم هو الحل المناسب للمساعدة على مقاومة الفيروس. فلا علاقة لكمية الطعام بنزلات البرد بل يجب التركيز على النوعية.
 
 
اقرأ أيضا:نصائح للحفاظ على صحة طفلك في تقلبات الطقس السيئة
 
 
3-لا يمكن الإصابة بنزلات البرد في الصيف:
ان فيروس الانفلونزا موجود طوال أشهر السنة، و يمكن الاصابة به في أي وقت و لكن عدد المصابين يزداد في فصل الشتاء نظرا لإغلاق النوافذ و الأبواب و عدم تجديد الهواء.
 
4-شوربة الدجاج تُسرع الشفاء:
لا يوجد أي إثبات علمي على صحة ذلك، فشوربة الدجاج مثل المشروبات الدافئة الأخرى كالكاكاو والشاي كل ما تفعله هو تهدئة الحلق وترطيب الجسم، وما يميز شوربة الدجاج عن المشروبات الدافئة الأخرى هو احتواؤها على عناصر غذائية مفيدة
للجسم بشكل عام، ليس لها علاقة بتسريع عملية الشفاء من نزلات البرد والأنفلونزا.
 
 
اقرأ أيضا:5 مؤشرات تدل على ان زواجك ليس كابوسا !
 
5-كثرة التعرق تساعد على الشفاء‎:
الا أنه ثبت علميا أن كثرة التعرق من خلال التعرض لجلسات بخار الماء و الساونا و ممارسة الرياضة و لكن كل ذلك يؤدي الى الجفاف و ابطاء عملية الشفاء.
 
 
6-شرب الحليب يزيد من سوء حالة البرد
لا يوجد أي دليل يفيد بأن شرب الحليب يزيد من سوء حالة البرد الا أنه يجعل البلغم الموجود في الصدر سميكا فيشعر المصاب بالانزعاج، و لكن الحليب بحد ذاته ليس له أي تأثير على أعراض البرد.
 
 
اقرأ أيضا:5 مواد طبيعية تتفوّق على المشروبات الرياضية