إرشادات لتجار وسط البلد خلال المنخفض

mainThumb

21-01-2020 09:49 AM

 السوسنة - اصدرت جهات حكومية وممثلة عن القطاع الخاص ارشادات لتجار وسط البلد لاتخاذ اجراءات احترازية تحمي ممتلكاتهم وسط تنبؤات بمنخفض جوي عميق تتأثر به المملكة.

اقرأ ايضا:  ارتفاع منسوب سيل الزرقاء يغلق طريق وادي القمر..فيديو

ومع اعلان دائرة الارصاد الجوية عن اقتراب المنخفض المتوقع ان يكون مصحوبا بالثلوج والامطار الغزيرة طالبت الارصاد الجوية وامانة عمان والامن العام والدفاع المدني ووزارة الاشغال وغرفتا تجارة وصناعة عمان التجار اتخاذ كافة الاحتياطات لتحول دون تعرض محلاتهم للغرق اثر خطر تشكل السيول وعدم الاتكال او انتظار التعويضات من امانة عمان.
 
ووزعت تلك الجهات ارشادات توعوية واطلاق نداءات تحذيرية للتجار خصوصاً اولئك الذي تعرضوا الى تلف بضاعتهم في مداهمات سابقة للسيول لمحلاتهم.
 
وتكررت حوادث الغرق جراء السيول الى منطقة وسط البلد (3) مرات سابقة خلال الاعوام الماضية التي شهدت امطارا غزيرة وكان اخرها قبل اسبوعين مما شكل دافعا لدى بعض التجار باستغلال هذه الاجواء للتعويض على تلف البضائع الامر الذي يتطلب مزيداً من التكاتف والتعاون حرصا على اموالهم واعمالهم وتلافي الاضرار.
 
مصادر مأذونة في امانة عمان قالت في مناسبات عدة انها لن تقوم بتعويض التجار في حال وقوع حوادث تؤدي الى غرق محالهم او تلف البضائع، وانها تقوم باجراءات السلامة العامة والتحذير المتواصل درءا لمخاطر تلف بضاعتهم نتيجة تدفق مياه الامطار بغزارة ودعت المتضررين الى اللجوء الى القضاء.
 
 
في الاطار ذاته، وزعت غرفة تجارة عمان امس ارشادات وتحذيرات لاكثر من مرة للتجار في المناطق التي تشهد سيولاً في بادرة للتعامل مع المنخفض الجوي وما يصاحبه من اضرار على التجار نتيجة جريان المياه.
 
وشددت الغرفة في بيانها على ضرورة التقيد بالارشادات تجنبا لأي طارئ قد يحدث خلال المنخفض الجوي المتوقع تفاديا لاية خسائر قد يقع فيها التجار، خاصة أولئك الذين يخزنون بضائعهم في المستودعات الارضية.
 
وأعلنت أمانة عمان الكبرى حالة الطوارئ المتوسطة، فيما ستكون طوارئ قصوى اليوم وفق النشرات الصادرة عن دائرة الأرصاد الجوية، بحسب الناطق الإعلامي باسم الأمانة ناصر الرحامنة.
 
وقال الرحامنة في تصريحات صحفية إن الامانة مستعدة للتعامل مع كل ما تقتضيه ظروف الطقس، وإن فرقها جاهزة للتعامل مع ما ينجم عن تساقط الأمطار.
 
ودعت الامانة المواطنين الى الابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) على مناهل الصرف الصحي (المجاري) تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه.
 
كما طلبت من المواطنين تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحلات التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، والتجار الى أخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.
 
وشددت على المقاولين وأصحاب المشاريع، المبادرة بتأمين مواد البناء تجنبا لانجرافها التي تتسبب بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار، بالإضافة لضرورة الابتعاد عن المناطق المنخفضة ومجاري السيول والأودية.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد