أسباب غير متوقعة تسبب هشاشة العظام .. تعرف عليها

mainThumb

23-01-2020 02:21 PM

 السوسنة ـ أثبتت دراسة حديثة  قام بها معهد برشلونة للصحة العالمية أنّ  أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة  بمرض هشاشة العظام هو تلوث الهواء  ، مشيرة  الدراسة أن نوعية الهواء الرديئة  تتعلق  بانخفاض كثافة العظام بين كبار السن.

 
 
وأشار الباحث الأساسي بروفيسور أوتافيو رانزاني إل نتائج هذه الدراسة تعتبر لمحة أولى فيما يتعلق بإيجاد  العلاقة بين تلوث الهواء والعظام ودرجة هشاشتها ، موضحا أن العلاقة بينهما تتراوح من نوعية  لرديئة ، وتدني صحة العظام يعود لإجهاد التأكسدي والالتهابات التي تنتج عن تلوث الهواء.
 
وحلل القائمون على الدراسة البيانات التي لها علاقة بصحة العظام، والظروفالحياة لعدد يبلغ 3717 مشاركاً، من بينهم 1711 امرأة، من 28 في الهند، حيث قام  الباحثون  باستخدام تقديرات التعرض الخارجي للهواء الملوث، والذي يحتوي على  الكربون والجسيمات الدقيقة ، والتي تأتي من عوادم السيارات،علما أنها  تظل الجزيئات محمولة بالهواء لفترة طويلة إلى أن تدخل متسللة لجسم الإنسان عن طريق الرئتين.
 
واكتشف الذين أجروا الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من  تلوث الهواء المحيط، خصوصا التي تحتوي على الجزيئات الدقيقة، هم الأكثر معاناة من  كتلة عظام منخفضة.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد