عاجل

تسجيل وفاة رابعة بكورونا في الاردن

مطالب بمشاريع مياه جديدة في لواء البترا

 مطالب بمشاريع مياه جديدة في لواء البترا
السوسنة -  طالب مواطنون في لواء البترا بتحسين الواقع المائي في مناطق اللواء، وتنفيذ مشاريع مياه جديدة لسد النقص الحاصل في كميات المياه الموزعة على المناطق السكنية.
 
وأضافوا أن مشكلة ضعف ونقص المياه ازدادت بسبب استنزاف كميات المياه الموجهة لمناطق اللواء بسبب تزايد أعداد السياح، ما انعكس سلبا على الواقع المعيشي للسكان.
 
من جانبهم طالب موظفو مديرية مياه لواء البترا، برفع كفاءة أداء المديرية من خلال تزويدها بالأدوات والمستلزمات المادية والفنية لتتمكن من أداء مهامها بالشكل المطلوب في تزويد مختلف مناطق اللواء بمياه الشرب بشكل كامل وعادل، خصوصا في
 
ظل الضغط السياحي الذي تشهده البترا، والذي يستنزف جزءا كبيرا من المياه، كما طالبوا برفع طاقة التزويد للمياه من خلال إيجاد مصادر مياه إضافية لتغطية النقص الحاصل خصوصا في فصل الصيف.
 
ودعا الموظفون، الى إيجاد مصادر مائية جديدة تغطي حاجة سكان اللواء، والانتهاء من المشاريع المائية القائمة قبل حلول الصيف، وفصل مديرية مياه البترا عن إدارة مياه معان وربطها مباشرة مع الوزارة.

اقرأ أيضا:البطاينة يحث الشباب على العمل في القطاع الخاص
 
كما طالبوا، بحل مشكلة نقص الكوادر الفنية والتشغيلية من خلال التعيينات وتوفير مركبات حديثة، وصرف مكافآت لجميع كوادر المديرية وخاصة فرق الصيانة والطوارئ واللجان المشكلة أسوة بباقي المديريات، وإجراء صيانة للشبكات والمحطات،
 
وتوفير شروط السلامة العامة وأدواتها لمواقع العمل والعاملين فيها، وتأمين المستلزمات وقطع الغيار لمستودعات المديرية، بالاضافة الى نقل المديرية إلى مبنى آخر ملائم وآمن.
 
وأضافوا، أن الكوادر الوظيفية والفنية للمديرية بحاجة إلى تحسين ظروفها المعيشية أسوة بباقي المديريات، نظرا للظروف المعيشية الصعبة، وضغط العمل عليهم على مدار الساعة.
 
من جانبه، أكد أمين عام وزارة المياه والري المهندس علي صبح لـ (بترا)، أنه سيتم الوقوف على احتياجات أهالي البترا، والتنسيق مع الحاكم الإداري لمعرفة تلك الاحتياجات والمطالب، وإيجاد الحلول اللازمة في وقت قريب.
 
من جهته، اشار مدير مياه محافظة معان المهندس سامر المعايطة، الى أن الأعداد الكبيرة للزوار والتي تجاوزت المليون سائح في نهاية العام الماضي، أدت إلى زيادة مرتفعة في استهلاك المياه، ما ينعكس على القدرة الإنتاجية للآبار ويتسبب بالنقص
 
في المياه، إلى جانب الضغط الكبير على كوادر وفرق الصيانة في مديرية مياه البترا.
 
واوضح أن مديرية مياه معان، وضعت خطة استراتيجية لهذا العام تتضمن عدة مشاريع موجهة للبترا منها، حفر آبار جديدة، وإعادة تأهيل الآبار القائمة، وتشغيل آبار عديدة، وتمديد خطوط ناقلة، لسد النقص الحاصل في المياه.
 
وقال المعايطة، ان تقليص موازنة مجلس اللامركزية سيحد من تنفيذ المشاريع المزمع تنفيذها، مبينا ضرورة دعم الوزارة لقطاع المياه في البترا وتحسين المستوى المعيشي للموظفين العاملين فيه، وضرورة دعم تنفيذ المشاريع المخطط لها في البترا
 
لتفادي أزمات نقص المياه في الصيف.
 
واضاف، أنه لا يوجد تعاون من قبل المؤسسات التنموية في البترا، ومديريات مياه معان والبترا فيما يتعلق بتعزيز ذلك القطاع وتحسين أدائه.

اقرأ أيضا:كميات الأمطار