الأردن : خسارة كبيرة للفنادق .. والجمعية تقدم مقترحات

mainThumb

15-03-2020 01:09 PM

عمان -السوسنة -  شفاء الشلول - قال الناطق الإعلامي باسم جمعية الفنادق السياحية محمد القاسم لـ "السوسنة"  أن :" نسبة إلغاء الحجوزات في الفنادق في الاردن قد وصلت 90% ، وأن السبب وراء ذلك هو الوضع الراهن  الذي تشهده المملكة إثر انتشار فيروس كورونا المستجد ".

اقرأ أيضا:مداهمة مستودع يحتوي بضائع مهربة في العقبة..صور


وأشار القاسم إلى أن الاجراءات التي أصدرتها وزارة الصحة ما هي الا  اجراءات احترازية  ضمن وضعها الطبيعي، وحرصا على سلامة المواطنين في ظل الظرف الراهن لانتشار كورونا ، وحتى يتم حصر الحالات وعدم السماح بفرصة انتشار الفيروس أكثر مما هو عليه.
وأضاف القاسم بأنه تم تقديم عدد من المقترحات إلى الحكومة من أجل التخفيف من وطأة الأزمة على قطاع الفنادق، أبرزها تأجيل دفع فواتير الكهرباء والماء، والعمل على ايجاد التسويات مع الضريبة والضمان الاجتماعي لتأخير تسديد الدفعات المترتبة على الجمعية دون المطالبة بأية غرامات اضافة الى ايقاف عمل المنشآت غير المرخصة.

اقرأ أيضا:المياه للأردنيين: لا تأتوا وإدفعوا إلكترونياً


وأكد القاسم لـ "السوسنة" أن الجمعية على حرص للتواصل مع وزارة الصحة وكافة الجهات المسؤولة عن تطورات انتشار الفيروس ، اضافة الى جاهزية الجمعية في التعامل مع الاجراءات التي تقررها الجهات المسؤولة، وأن الغاية الوحيدة هي سلامة المواطن.

ومن أهم المقترحات التي وجهتها جمعية الفنادق الأردنية الى الجهات الحكومية للعمل على تقليص خسائر القطاع الفندقي كما يلي:

١- تحديد أسعار الفنادق والمنشآت الفندقية بالحد الأدنى لمنع المضاربة و الحد من الخسائر.

٢- إيقاف نشاط المنشآت والشقق والتي تمارس نشاط الايواء الفندقي دون ترخيص للحفاظ على ديمومة المنشآت المرخصة والملتزمة بدفع الضرائب والتراخيص والمشغلة للعمالة الوطنية.

٣- تجميد تسديد القروض و الفوائد حتى إنهاء الأزمة دون غرامات، وتطبيق هذا الأمر على المنشآت والعاملين فيها.

٤- وقف الغرامات الحكومية بأشكالها و فوائد التأخير على المنشآت الغير قادرة على دفع التزاماتها في الوقت الحالي. خاصة فيما يتعلق بغرامات التراخيص وتسويات مؤسسات الضمان الاجتماعي ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات. بالاضافة الى تسهيل دفع الفواتير الشهرية المترتبة على المنشآت الفندقية كفواتير الكهرباء والماء دون ايقافها.

٥- وقف دعم هيئة تنشيط السياحة لأي أسواق جديدة في الوقت الحاضر .

٦- إمكانية تفعيل الحزمة المتعلقة بدعم قطاع السياحة خاصة فيما يتعلق بكلف الطاقة والضرائب والتي تم التوافق عليها مع معالي وزير المالية، و وزيرة السياحة، وأمين عام وزارة المالية، وأمين عام وزارة السياحة، و رئيس جمعية الفنادق، و رئيس جمعية المطاعم السياحية، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة.


٧-عدم تغريم أي جهة قامت بإلغاء حجوزاتها في المنشآت الفندقية بسبب انتشار الفيروس.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد