فوائد البندورة أو الطماطم

mainThumb

22-03-2020 02:25 PM

فوائد الطماطم للالتهابات

1-الطماطم مصدر رائع لـ الليكوبين وهو من مضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ وتحارب الالتهابات المسببة للاكتئاب. ولأنَّ الليكوبين يعيش في قشور الطماطم، فسوف تحصل على المزيد من هذه المادة عندما تضيف حفنة من الطماطم الكرزية إلى طبق السلطة بدلاً من تقطيع حبة كبيرة

2-وإذا كنت من الأشخاص غير المغرمين بتناول الطماطم الطازجة فلا تقلق، فقد أثبت الباحثون أنّ الطماطم المصنّعة تحتوي كميات أعلى من الليكوبين من تلك الطازجة، ومهما كان خيارك فعليك الاستمتاع بأكلها مع القليل من زيت الزيتون والذي ثبت أنه يزيد امتصاص الليكوبين الذي يعمل على إذابة الدهون.

 

فيتامينات الطماطم

 

1-الليكوبين:

 

تم دراسة الليكوبين على نطاق واسع خلال السنوات القليلة الماضية بعد أن تبين أنه يلعب دوراً في الحد من خطر الإصابة بالسرطان وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. فهو أحد مضادات الأكسدة القوية ويفيد أيضًا لحماية البشرة، حيث أظهرت الأبحاث أن تناول الطماطم يمكن أن يقلل من فرص إصابتكم بحروق الشمس.

 

2-فيتامين (أ):

 

إلى جانب الجزر، تعد الطماطم مصدرًا كبيرًا للبيتا كاروتين، الذي يتم تحويله إلى فيتامين أ في الجسم. يشارك أيضًا في مساعدة الجهاز المناعي على العمل بشكلٍ صحيح، وكذلك الحفاظ على صحة البشرة. تحتوي حبة الطماطم المتوسطة على حوالي ربع كمية فيتامين أ الموصى بها يوميًا

 

3-فيتامين C:

 

الطماطم هي مصدر كبير لفيتامين C ، حيث توفر الطماطم المفردة حوالي 25 ٪ من الاحتياجات اليومية. فيتامين C مهم للغاية ، مع دور في الحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية والعظام. لا يمكن لأجسامنا تخزين هذه العناصر الغذائية الحيوية، لذلك نحن بحاجة إلى التأكد من الحصول على الكثير منها كل يوم، وهذا سهل بفضل تناول الطماطم.

 

4-الفيتامينات B:

 

يوجد عدد من الفيتامينات B المختلفة، ولكل منها دوره الخاص في الجسم. وتعد الطماطم مصدرًا كبيرًا لما لا يقل عن أربعة ثيامين (B1) ، النياسين (B3) وفيتامين B6 وحمض الفوليك. وهي تلعب دورا رئيسياً في مساعدة الجسم على استخراج الطاقة من الطعام، وتشكيل خلايا الدم والهيموغلوبين، وكذلك الحفاظ على صحة الجلد والجهاز العصبي – من بين وظائف أخرى.

 

5-البوتاسيوم:

 

البوتاسيوم معدن أساسي له دور في التحكم في ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. تحتوي الطماطم متوسطة الحجم على حوالي 10 ٪ من المبلغ اليومي الموصى به. المعادن الأخرى الموجودة في الطماطم تشمل الحديد والمغنيسيوم والنحاس.

 

فوائد أكل الطماطم للبشرة

 

1- تستخدم في الكثير من مستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة وحبوب حماية البشرة من أشعة الشمس.

 

2- يوجد بها مواد تعمل على تأخير علامات و دلائل الشيخوخة مما يجعل البشرة أكثر نضارة وإشراقا، ومن هذه المواد البوتاسيوم والصوديوم والفسفور والمغنيسيوم ومركبات البيتاكاروتين التي تكافح الشيخوخة.

 

3- تتميز بأنها تعمل على تفتيح البشرة كونها تحتوي على فيتامينات (a,e,c) بالإضافة إلى السكر الموجود بها الذي يطري البشرة الحساسة، وذلك من خلال أكل الطماطم سواء طازجة أو عصير أو معجون الطماطم..

 

4- الانتهاء والتخلص من حبوب وبثور الوجه كحب الشباب، من خلال وضع لب الطماطم على أكثر مناطق الوجه التي تحتوي على حبوب.

 

5- تساعد على تنظيف البشرة وتقلل من إمكانية ظهور الهالات والرؤوس السوداء على الوجه، من خلال قدرتها على إفراز مجموعة من المواد المطهرة والمرطبة للبشرة.

 

 

 

فوائد الطماطم للرجال

 

1- الوقاية من السرطان وبالنسبة لـ فوائد عصير الطماطم للرجال، فإنه يحميهم من الإصابة بالسرطان هو النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية التي تنتشر خارج حدودها الطبيعية ، وغالبًا ما تغزو أجزاء أخرى من الجسم ولاحظت الدراسات القائمة على الملاحظة وجود فوائد عصير الطماطم للرجال، وقلة حالات الإصابة بسرطان البروستاتا والرئة والمعدة، بينما يُعتقد أن المحتوى العالي من اللايكوبين مسؤول ، إلا أن الأبحاث البشرية عالية الجودة ضرورية لتأكيد سبب هذه الفوائد.

 

2- صحة القلب ومن فوائد عصير الطماطم للرجال انه يحمي من أمراض القلب، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وهي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في العالم وربطت دراسة أجريت على رجال في منتصف العمر بين انخفاض مستويات اللايكوبين وبيتا كاروتين في الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

3- صحة الجلد ومن اهم فوائد عصير الطماطم للرجال انها مفيدة لصحة الجلد ، فهي من الأطعمة الغنية بالليكوبين والمركبات النباتية الأخرى قد تحمي من حروق الشمس؛ حيث أكدت مجموعة من الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص ان شرب عصير الطماطم مع زيت الزيتون كل يوم لمدة 10 أسابيع يحمي من الإصابة ب حروق الشمس بنسبة 40٪ أقل .

 

4-الرجال الذين يتناولون عصير الطماطم من مرتين إلى ثلاث مرات فى الأسبوع، تزداد لديهم عدد الحيوانات المنوية وتتحسن جودتها، موضحا أنه من الضرورى جعل الطماطم جزءا من النظام الغذائى، لأنها تحتوى على الليكوبين، الذى يساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية والحفاظ على صحة القلب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد