عاجل

مكافحة الفساد: توقيف مقاول كبير 15 يوما بمركز اصلاح البلقاء

وزير الصحة يُجيب على أسئلة تشغل بال الاردنيين حول كورونا

السوسنة - أجاب وزير الصحة الدكتور سعد جابر على اسئلة عديدة تشغل بال الاردنيين بشأن فيروس كورونا واجراءات الحكومة لمكافحته وقد طرحها زملاء صحفيون خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده جابر الثلاثاء .  

وأعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ اليوم ليرتفع عدد الاصابات الكلي في المملكة منذ بداية الجائحة الى 649.

محافظة يوضح تفاصيل انسحابه من لجنة الاوبئة


وأشار وزير الصحة خلال مؤتمر صحفي مشترك في دار رئاسة الوزراء اليوم الثلاثاء، مع وزير الدولة لشؤون الاعلام ومدير خلية ازمة كورونا الى ان الاصابات توزعت على: 3 اصابات لسائقي شاحنات على حدود العمري احدهم اردني واثنين من جنسيات اخرى ، وحالة لممرّض في مركز صحّي العمري تم نقله الى المستشفى واغلاق المركز لمدة 3 ايام وتعقيمه، إضافة الى حالتين لأردنيين قادمين من الامارات وهما موجودان بالحجر الصحي، كما تم تسجيل 14 حالة من محافظة الزرقاء وهم مخالطون لمخالطين مرتبطين بإصابة سائق الخناصري الذين كانوا يخضعون للحجر، مشيرا الى أنه سيتم اعادة الفحص لجميع سكان الحي يومي الخميس والجمعة القادمين .

العضايلة: الثلاثاء المقبل دوام رسمي حتى وإن كان ثالث ايام العيد

كما اعلن وزير الصحة تسجيل 4 حالات شفاء في مستشفى الأمير حمزة لتبقى عدد الحالات التي لا زالت تتلقى العلاج في المستشفيات 142 مريضا، في حين لم تسجل اي حالة وفاة .

ولفت الدكتور جابر الى انه تم اجراء 4126 فحصا مخبريا اليوم ليصبح مجموع العينات التراكمي للفحوصات التي تم اجراؤها 148 الفا و 482 فحصا، معلنا عن وصول جهاز حديث خلال الايام المقبلة ليرفع القدرة على اجراء الفحوصات بواقع 4 آلاف فحص تضاف للقدرة الحالية .

الحكومة : علاقة الاردن مع الاحتلال قد تصل لحدود التصادم

وردا على سؤال اكد وزير الصحة ان اتساع الرقعة الجغرافيّة لحالات الإصابة ليس مؤشراً خطيراً، مضيفا ان المؤشرات الخطرة التي لم نصلها بعد تكمن في تضاعف الحالات على مدى ثلاثة ايام متتالية او وجود 3 بؤر مجهولة لا يعرف مصدرها، لافتا الى انه لا توجد حالات مجهولة المصدر لغاية الآن.
واكد وزير الصحة ان الوضع لغاية الآن جيد وفرق التقصّي الوبائي قادرة على تنظيف البؤر وعزل المصابين عن بقية الناس، لافتا الى ان قدرتنا على مواجهة الوباء اصبحت اكبر .

وردا على سؤال اكد وزير الصحة ان حوافز الأطبّاء والكوادر الصحيّة لم يتمّ المساس بها، وتمّ توزيعها بالكامل دون اي نقصان، أمّا موضوع حسم العلاوات فجاء أسوة ببقية موظفي الدّولة، وتمّ تعويض الكوادر الصحيّة بمنحهم مكافآت إضافية بدلاً من الزيادة على العلاوة التي تم خصمها من جميع موظفي الدولة .
واشار الى ان الأردن جزء من منظومة دولية للبحث عن علاج لفيروس كورونا، مؤكدا ان دقة الفحوصات التي تستخدمها كوادر وزارة الصحة تتراوح بين 80 الى 90 بالمائة وهي معتمدة عالميّاً.

وزير الصحة : 20 إصابة جديدة بكورونا في الاردن

وقدم وزير الصحة شكره للجنة الاوبئة التي عملت كفريق واحد منذ اليوم الاول للأزمة والتي تضم خبراء من القطاع الخاص ونقابة الاطباء والجامعات والخدمات الطبية، لافتا الى ان توصيات اللجنة يتم اتخاذها بالإجماع وتكون مكتوبة ويتم التوقيع عليها من اعضاء اللجنة بالموافقة او التحفظ .

واشار الى ان الخلاف في الآراء بين أعضاء لجنة الأوبئة امر طبيعي، ولا يعيق اتخاذ القرارات، مضيفا انه طلب من أعضاء لجنة الأوبئة الاكتفاء بتصريحات الناطق الرسمي باسم اللجنة الدكتور نذير عبيدات منعاً للتضارب في التصريحات وكي لا يتمّ الخلط بين الرأي الشخصي لعضو اللجنة بين التوصيات التي تعتمدها اللجنة .

بالفيديو ..حريق هائل في سوق النصر بعمّان