تحذير اممي من تفاقم أزمة الغذاء مع استمرار كورونا

السوسنة -  حذر المدراء الإقليميون لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ومنظمة الأغذية والزراعة، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحية العالمية، اليوم الأربعاء، من تفاقم أزمة الغذاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع استمرار جائحة فيروس كورونا.

آخر مستجدات كورونا في السعودية

وجاء في تصريح صحفي صادر عن المدراء الإقليميين، حصلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) على نسخة منه: تتابع منظماتنا عن كثب أثر جائحة فيروس كورونا على تغذية أولئك الأكثر تضرراً، ولا سيما أكثر مجتمعات المنطقة فقرًا وهشاشة، ففي العام الماضي عانى ما نسبته واحد من كل خمسة أشخاص في المنطقة من نقص التغذية.
 
وأضاف التصريح، إن أكثر بلدان المنطقة تضررًا من الجائحة هي البلدان التي تواجه أصلًا أزمة غذائية، فقد أدّى الوباء إلى تفاقم التحديات في بلدان، مثل أفغانستان، وسوريا، واليمن، والسودان من حيث الكمية وتنوّع الطعام الذي يستهلكه الأطفال والعائلات.
 
وتحتل هذه البلدان، وفق التصريح، أول عشر مواقع على لائحة دول العالم التي عانت من أسوأ أزمات الغذاء عام 2019، وبلغ عدد
لمتضررين قرابة 40 مليون شخص.
ترامب يهدد بإغلاق مواقع التواصل الاجتماعي
 
وأشار إلى أن الحكومات تعمل مع الشركاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لحماية المجتمعات المحليّة من فيروس كورونا، وآثاره على سلاسل إمداد وتوريد الغذاء، وإمكانية الحصول على أنواع أفضل من الأطعمة الآمنة والمغذّية، والقدرة على تحمّل تكاليفها، خاصة العائلات التي تكافح من أجل تأمين دخل للعائلة وتوفير لقمة على مائدة الطعام.
 
ودعت المنظمات الأممية الحكومات وشركاء التنمية الدوليين والمانحين والقطاع الخاص، للقيام بإجراءات لتوفير وتأمين الطعام الآمن وتغذية العائلات الأكثر هشاشة والأطفال والنساء الحوامل والمرضعات في جميع أنحاء المنطقة مع تنفيذ التدابير اللازمة حول الصحة والوقاية.