كيف يستعد طالب التوجيهي للامتحان في ظل كورونا ..؟

عمان – السوسنة – آلاء ملكاوي - يعانى طلبة التوجيهي من تبعات ازمة كورونا التي زادت من قلقهم نتيجة عدم متابعة دروسهم بالشكل الصحيح، وصعوبة الحصول على المعلومة والتواصل مع المعلمين للإجابة عن اسئلتهم واستفساراتهم .

ظروف الجائحة سببت إرباكا لبعض الطلاب وخوفا من أن تكون هذه الأزمة عائقا تجاه مستقبلهم وعدم الحصول على معدلات عالية ومتميزة .

وفي هذا الصدد يقول معلم التوجيهي عمر المصري: ان هذه الفترة تشكل فرصة لاستعداد طلبة التوجيهي للامتحان، ولكن كان الارباك من قبل الوزارة بالتأخر بالاعلان عن حذف اغلب الماده التي عرضت عن طريق التعلم عن بعد.

تعليمات فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة.. تفاصيل


وأشار المصري للسوسنة إلى أن التعلم عن بعد ساعد بنسبة جيدة ولكن ليس بجودة التعليم المدرسي المباشر بالغرفة الصفية، وذكر ان نسبة ما حددته الوزاره هي ١٥ % للتعلم عن بعد مما خفف نوعاً ما من الخوف والتوتر ولكن ما يوتر الطلبة حالياً هو الضبابية في نوع وطريقة واليه الامتحان الوزاري وشكله في ظل بعض الانباء الوارده عن عقد الامتحان بصورة ضع الدائره والاستعانه بالماسح الضوئي للتصحيح .

وتقول المواطنة كفاح أبو حرب من خلال تجربة ابنتها من بداية الأزمة :" إبنتي لم تستفد شيئا وكانت تتابع المراكز ومعلميها الخصوصي حيث تستعد لامتحانات التوجيهي رغم الخوف والقلق ولكن بدوري كوالدتها أحاول أن أقدم لها الدعم وذلك لاستعدادها بشكل ممتاز دون خوف أو قلق".

وأشارت الطالبة نور طلفاح أنها ليست مستعدة للامتحانات لأن ببداية الحجر كان طلبة التوجيهي يتوقعون تأجيل الإمتحانات وذكرت أيضا :" لم نتابع دورسنا بالشكل الصحيح وبشكل مستمر لحين موعد إعلان مواعيد امتحانات التوجيهي" .

الاردن : 5 اصابات جديدة بكورونا


وذكرت الطالبة طلفاح للسوسنة أن مدة إمتحان المواد لتخصص العلمي ساعة ونصف وهذا ليس وقتا كافيا لحل الأسئلة براحتنا .

وأشارت الطالبة نور طلفاح إلى أن الحصص على القنوات الفضائية كان شرح معلميها بشكل سريع .مشيرة الى أنها كانت تلجأ إلى اليوتيوب لمتابعة دروسها .

وقالت الطالبة طلفاح أن الإمتحان لايجب أن يتاجل وناشدت إلى أن يكون مدة الإمتحان ساعتين للمواد العلمية كالفيزياء والكيمياء والرياضيات ومراعاة مصلحة طلبة التوجيهي رغم هذه الظروف التى مروا بها .

وتقول الطالبة هبة أبو الذهب للسوسنة أنها مستعدة لأداء الإمتحان وأنها أكملت جميع موادها بدراسة ممتازة وبالشكل الصحيح بفضل من الله سبحانه وتعالى .

الأمانة تؤجل تجديد رخص المهن والاعلانات دون غرامات

وأشارت الطالبة أبو الذهب إلى جهود المعلمات في مدرستها والمراكز الخصوصي ومعلمين الخصوصي في قدرتها في إكمال دراسة موادها .

وأشارت الطالبة أبو الذهب إلى أن التعلم عن بعد ساعد في توفير الوقت والجهد للطلبة وذلك ساعدها على إتمام إكمال دراسة موادها بفضل من الله سبحانه وتعالى .

وذكرت الطالبة أبو الذهب إلى أنه بعض الاختبارات لم يستطع بعض الطلبة تاديتها وذلك بسبب عدم توفر الإنترنت، مشيرة إلى أن شبكة الإنترنت ليست دائما متاحة في جميع المنازل وذكرت أيضا إلى أن بعض الطلاب يلجأون إلى الغش وذلك يؤدي إلى عدم العدل بين طلاب التوجيهي .

وتقول الطالبة حلا أحمد :" استعدادي متوسط نوعا ما وأن في هذه الظروف وأزمة كورونا والتعلم عن بعد تعتمد على ذاتها بالدراسة ومتابعة الدروس والدورات التعليمية وأيضا في حال غياب المعلم .

وتوقع الأستاذ مأمون الحموري للسوسنة ان يكون الاستعداد اكبر لانه كان هناك وقت كافي للاعتماد على النفس وبذل جهود مضاعفة لتعويض النقص وهذه طبيعة البشرية وهي بذل جهد اكبر كرد فعل من الخوف من التقصير .

وتقول الأستاذة ريا بني بكرا عضو في نقابة المعلمين :" كان لطلاب التوجيهي ظرف خاص بسبب التعلم عن بعد في ظل أزمة كورونا ولكن الدروس الخصوصية ساعدتهم على متابعة دروسهم بالشكل الصحيح والمستمر في منازلهم والاستعداد بشكل كاف ".
واشارت الأستاذة بني بكر للسوسنة إلى أن طلبة التوجيهي استغلوا التدريب داخل البيوت ومتابعة دروسهم وإيجاد الوقت الكافي لختم المواد .

وذكرت الأستاذة بني بكر إلى أن وزارة التربية والتعليم قدمت رسالة اطمئنان للطلاب إلى أن الأسئلة ستكون سهلة ومباشرة ،مشيرة الى أن دور وزارة التربية والتعليم في تهيئة الأجواء للطلبة منها شروط السلامة العامة كتوفير كمامات ووجود 12 طالب في القاعة لتحقيق التباعد الإجتماعي بسبب الظروف الصحية (أزمة كورونا ) الواحدة وتهيئة المكيفات والأجهزة والأقلام.

نتائج فحص كورونا لـ 50 عينة لمخالطين في إربد


ويقول الأستاذ هيثم بطاينة عضو في نقابة المعلمين :"بداية .. يستطيع طلبة التوجيهي الاستعداد بطريقة منظمة بحيث يمكن التهيئة بطريقة توفر للطالب الاستعداد الكافي وتخطي الخوف والرهبة من الامتحان، ولعل الطالب خلال الفترة الماضية استطاع ان يتهيأ نفسيا من خلال الرسائل التطمينية التي بثتها وزارة التربية، وكيفية التعامل مع الظرف الاستثنائي وانها ماضية في اجراء الامتحان بموعده. مع مراعاة جدول مواصفات يتناسب مع المادة وانه تم تخصيص حوالي 15% من المادة لفترة بدء الانقطاع عن الدوام في المدارس منذ 15/ 3.".

وأشار الأستاذ بطاينة للسوسنة :" طالب التوجيهي هيأ نفسه منذ بداية العام الدراسي بل من قبل للتعامل مع المادة العلمية، وهو من خلال متابعته للدروس على منصة درسك والقناة الفضائية ودراسته الذاتية وتدربه على الامتحانات الالكترونية المتتابعة ان يتعامل مع الامتحان بحرفية، بل ويمكن للطالب ان يحصل تحصيل دراسي عال بناء على ذلك"

 

الحكومة ترفع أسعار المحروقات .. تفاصيل