بالفيديو .. ترامب يتحدى المتظاهرين ويخرج سيراً على الاقدام للشوارع ويربك الأمن

السوسنة – وكالات - فاجأ الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاثنين الأميركيين والصحفيين، وأربك قوات الأمن لخروجه سيراً على الأقدام والسير في الشوارع المحيطة بالبيت الابيض في العاصمة واشنطن وسط ذهول الصحفيين الذين تبعوه خطوة بخطوة .

وجاء خروج ترامب من البيت الابيض بعد ان وجه خطابا هدد فيه مجددا باستعادة الامن من خلال انزال الجيش في الولايات التي تشهد اضطرابات عنيفة واعمال نهب وعنف .

وجاءت لحطة خروج ترامب من البيت الابيض في وقت تشهد المنطقة تظاهرات عنيفة احتجاجا على مقتل الأمريكي جورج فلويد بدم بارد تحت اقدام رجال الشرطة بطريقة بشعة وعنيفة .

ترامب : هؤلاء ضعفاء

وغادر الرئيس ترامب البيت الأبيض ومشى الى كنيسة سانت جون في واشنطن القريبة من البيت الابيض. وحمل كتابا مقدسا بينما يقف أمام كنيسة سانت جون الأسقفية قبالة البيت الأبيض بعد أن مشى هناك للحصول على فرصة لالتقاط الصور إلى جانب وزيري الدفاع والعدل.

وتشهد الولايات المتحدة منذ ايام احتجاجات على عدم المساواة العرقية في أعقاب قتل المواطن الاميركي ذو البشرة السوداء جورج فلويد على يد شرطة مينيابوليس في ولاية مينيسوتا .
واثناء القاء ترامب خطاباً سمعت أصوات قنابل دخانية وغاز خلال تجمع للمتظاهرين خارج أسوار البيت الأبيض. وألقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على الحشود لتفريق المتظاهرين.

ورفع المتظاهرون أيديهم للشرطة وهم يهتفون "لا تطلقوا النار!"جاء ذلك في الوقت الذي ألقى فيه ترامب كلمة من حديقة الورود في البيت الأبيض.

وهدد ترامب بنشر الجيش لوقف الاضطرابات التي أشعلها مقتل جورج فلويد على يد الشرطة، وأعلن عن نشر قوات إضافية في واشنطن، فيما تواصلت الاحتجاجات والصدامات بعدة مناطق، وفرضت سلطات واشنطن ونيويورك حظر التجول فيهما.

لا وفيات بكورونا في إسبانيا لأول مرة

ففي خطاب ألقاه من البيت الأبيض مساء الاثنين بالتوقيت المحلي، قال ترامب إنه سيتخذ خطوات فورية لوقف العنف، وإنه بصدد حشد الموارد العسكرية والمدنية المتاحة لذلك.

وأضاف أنه سينشر الجيش الأميركي في المناطق التي تشهد الاضطرابات في حال رفضت أي ولاية تطبيق الإجراءات المطلوبة لوقف العنف، مشيرا إلى أنه سيواصل نشر آلاف الجنود المدججين بالسلاح لوقف أعمال العنف والنهب وتدمير الممتلكات، والتي قال إنها ليست احتجاجات سلمية وإنما "إرهاب محلي".

وبينما كان الرئيس الأميركي يلقي خطابه، كانت مواجهات تدور قرب البيت الأبيض بين محتجين على مقتل جوروج فلويد والشرطة التي تدخلت واعتقلت عددا من المتظاهرين.

وكانت وسائل إعلام أميركية نقلت عن تسريب صوتي لاجتماع بين الرئيس الأميركي وحكام الولايات أن ترامب سخر من حكام بعض الولايات التي شهدت احتجاجات تخللتها فوضى.

ونقلت وسائل الإعلام عن مسؤولين مطلعين أن ترامب حث حكام الولايات -خلال مكالمة جماعية أجراها معهم- على استعادة سيطرة قوى الأمن على الشوارع باستخدام القوة، "وإلا سيسحقونكم وستظهرون كمجموعة من الحمقى".

 

تطورات الاوضاع في واشنطن بشان الاحتجاجات

 

تعرف على القبو الذي لجأ إليه ترامب