عاجل

وزير التربية يكشف عن موعد العام الدراسي الجديد

أميركا : آخر تطورات الاحتجاجات وترامب يصف ماتيس بالكلب المسعور .. تفاصيل

السوسنة – وكالات - رد الرئيس الاميركي دونالد ترامب على تصريحات وزير الدفاع الأمريكي السابق جيم ماتيس المناوئة لسياساته.


وقال ترامب في تغريدة له عل تويتر الجمعة :" لقد طلبت من ماتيس ان يقدم طلب استقالة سعياً مني للمحافظة على ماء وجهه الا انني في الواقع طردته لانه لم يكن جيدا لي، كما لم يكن جيدا لأوباما" .


واضاف ترامب ان ماتيس انزلق الى الغموض، وبتصريحاته هذه يريد العودة الى الاضواء .

اسرائيل تقصف مركز أبحاث للجيش السوري في حماة


وشن ماتيس هجوماً لاذعاً على ترامب يوم الأربعاء واتهمه بالسعي إلى «تقسيم» الولايات المتّحدة التي تشهد احتجاجات غاضبة لم يسبق لها مثيل.


ووصف ترامب بتغريدة اخرى ماتيس بأنه «الجنرال الذي يحظى بأكثر تقدير مبالغ به في العالم»، وبأنه «كلب مسعور». وقال «أنا سعيد لأنه غادر!» منصبه.


وقال ماتيس إنّ «دونالد ترامب هو أول رئيس في حياتي لا يحاول توحيد الأمريكيين، بل إنه حتّى لا يدّعي بأنّه يحاول فعل ذلك». وأضاف «بدلاً من ذلك، فإنه يحاول تقسيمنا»، في تصريح نشرته مجلة «ذي أتلانتيك» على موقعها الإلكتروني.

وفيات كورونا حول العالم تتجاوز 389 ألفا

وهذا أول انتقاد من نوعه يصدر عن ماتيس، الجنرال السابق في سلاح المارينز والذي يحظى بتقدير كبير في بلاده وسبق له أن رفض مراراً توجيه أي انتقاد إلى ترامب لأنّه كان يعتبر أنّه من غير المناسب انتقاد رئيس أثناء توليه منصبه.

ولكن الجنرال المتقاعد دافع في مرافعته الاتّهامية عن المتظاهرين الذين قال إنهم يطالبون «عن وجه حقّ» بالمساواة في الحقوق في تظاهرات غاضبة خرجت احتجاجاً على مقتل شاب أسود بيد شرطي في مينيابوليس في 25 مايو.

وقال: إن الكيل قد طفح، إذ يدفع الأمريكيون «عواقب ثلاث سنوات من غياب القيادة الناضجة».


وبصفته أول من تولى وزارة الدفاع بعد وصول ترامب إلى البيت الأبيض من دون أن تكون لدى الرئيس، حتى برأي الأوساط الجمهورية، خبرة عسكرية أو دبلوماسية، كان جيم ماتيس يعد أحد «البالغين القلائل» القادرين على احتواء اندفاعات رجل الأعمال السابق.

ميركل تُعلّق على مقتل جورج فلويد

وقدم استقالة كان لها صدى قوي في ديسمبر 2018 في اليوم التالي لإعلان ترامب انسحاباً أحادياً من سوريا، من دون استشارة حلفاء واشنطن في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) المتطرف.

وجاء رده الأربعاء على طريقة إدارة ترامب لاحتجاجات الأسبوع الماضي، في المقال الذي حمل عنوان «في الاتحاد قوة»، ليقول: «لقد تابعت أحداث هذا الأسبوع وقد اعتراني شعور بالغضب والفزع».

منذ وفاة جورج فلويد في مينيابوليس مختنقا تحت ركبة شرطي أبيض، اشتعلت الاحتجاجات الغاضبة في العديد من المدن الأمريكية ضد العنصرية والعنف الذي تستخدمه الشرطة وعدم المساواة الاجتماعية. وشارك مئات الآلاف في تظاهرات سلمية في جميع أنحاء البلاد، لكن الاحتجاجات شهدت كذلك أعمال نهب وشغب وحرائق.

أميركا: يوجد تدخل خارجي بالاحتجاجات

ولكن ترامب الذي لزم الصمت حيال الحلول التي يمكن أن يقدمها للمشكلات التي يحتج عليها المتظاهرون، استخدم من ناحية أخرى لهجة عسكرية وهدد باللجوء إلى الجيش لإخضاع الشارع، مقدماً نفسه بصفته «رئيس القانون والنظام».


تأبين فلويد


وفي تلك الاثناء شهدت مدينة مينيابولس الأمريكية أول مراسم تأبين رسمية للأمريكي من أصل أفريقي جورج فلويد، الذي فارق الحياة على أيدي ضباط شرطة بولاية مينيسوتا.


وتضمنت مراسم التأبين في جامعة نورث سنترال، عزف الموسيقى، وتخللتها أناشيد روحية، وكلمات تأبين.

فيديو مروع لاحتراق عمال داخل سيارة بإيران يثير الجدل‎ .. شاهد


وتم وضع جثمان فلويد (46 عاما) في تابوت مغلق على المنصة في ذلك الحدث المغلق، الذي جرت مراسمه في خضم جائحة فيروس كورونا، وحرص المنظمون على الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي.


وشهدت المراسم وضع جدارية ملونة كبيرة لفلويد خلف المنصة، على نمط جداريات الشوارع، على حائط بالقرب من موقع الحادث، الذي نجم عن وضع ضابط شرطة ركبته على رقبة فلويد لحوالي تسع دقائق، على الرغم من أنه كان مكبل اليدين، ولم يبد مقاومة في القبض عليه.
وتشهد أنحاء الولايات المتحدة مراسم تأبين أخرى.


رفع حظر التجول

 

وفي السياق، رفعت السلطات في العاصمة الأمريكية واشنطن ومقاطعة لوس أنجلوس وأماكن أخرى الخميس، أوامر حظر التجول التي أثرت على ملايين الأشخاص مع تراجع حدة الاضطرابات التي اندلعت على خلفية وفاة، جورج فلويد.


وشهدت أنحاء البلاد موجة من حالات حظر التجول مطلع الأسبوع بعد أن أدى مقطع فيديو، انتشر بشكل سريع، لمقتل فلويد الأعزل على أيدي الشرطة إلى إثارة احتجاجات ضخمة على نطاق واسع.

السعودية تدعم التحالف العالمي للقاحات بـ150 مليون دولار


وأظهر مقطع الفيديو مشهد القبض على فلويد وضغط ضابط شرطة أبيض بركبته على رقبة فلويد لما يقرب من 9 دقائق.


وأدت الاضطرابات، والتي تخللتها حوادث النهب والحرق العمد وقمع عنيف من قبل الشرطة، إلى إفساح المجال إلى حد كبير للاحتجاجات السلمية مساء الأربعاء.


وفي عاصمة البلاد، التي شهدت مواجهة بين المتظاهرين وسلطات إنفاذ القانون خارج البيت الأبيض، قال المدعي العام بيل بار الخميس، إن السلطات ستسعى إلى “تهدئة الأوضاع” وستزيل بعض الحواجز حول البيت الأبيض.

من هو الأمير السعودي الراحل سعود بن عبدالله بن فيصل؟‎


وفي لوس أنجلوس، خرج عشرات الآلاف إلى الشوارع مساء الأربعاء، بعد اتهام ثلاثة ضباط آخرين بالمساعدة والتحريض على القتل في قضية مقتل فلويد.


وشهدت مدينة نيويورك أيضًا جوًا أكثر هدوءًا مساء الأربعاء، على الرغم من أن أكبر مدينة في البلاد ستواصل تطبيق أوامر حظر التجول  الخميس.


ورفع حظر التجول أيضا في مدينتي سان فرانسيسكو وسولت ليك سيتي من بين مدن أخرى.وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب لا يزال يضع جميع الخيارات “على الطاولة”.

 

طبيب البيت الأبيض يوضّح بشأن صحة ترامب