الطحال .. مخزن رئيسي للدم ومقبرة للكريات الحمراء الميتة

mainThumb

02-07-2020 09:58 AM

السوسنة - تُسلّط نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الخميس، الضوء على الطحال، أكبر عضو لمفاوي في جسم الإنسان، من حيث الأجزاء وطرق المحافظة على صحته وتعزيز عمله.


ويتناول المعهد في الحلقة الثامنة من سلسلة "تعرف على أعضاء جسمك"، تفصيلًا علميًا لوظائف الطحال، الذي يعد مخزنا رئيسيا للدم، ويلعب دورًا كبيرًا في المناعة، ويساهم في إنتاج الكريات الحمراء عند الأجنة، ويعتبر مقبرة للكريات الحمراء الميتة.

الازمة لن تدوم .. بشرى سارة حول علاج لكورونا

ما هو الطحال؟
هو أكبر عضو لمفاوي في جسم الإنسان. علماً أن الأجهزة اللمفاوية تشكل الأجزاء الرئيسية للجهاز المناعي الذي يحمي الإنسان من مسببات المرض.
ويزن الطحال نحو 150 غم عند البالغين، ويقع تحت الحجاب الحاجز في الجزء العلوي الأيسر من البطن تحت الأضلاع من التاسع حتى الحادي عشر، ويشبه حجم وشكل قبضة يد مشدودة.

مم يتكون الطحال؟
1- اللُّب الأحمر
يسمى باللب الأحمر لأنه يحتوي على تركيز أعلى من خلايا الدم الحمراء، حيث يتم تكوين كريات الدم الحمراء والتخلص من الميتة منها في الطحال.
ويقل تركيز خلايا الدم الحمراء كلما انتقلنا من اللب إلى الخارج، لذلك فإن الجزء الخارجي من الطحال يسمى اللب الأبيض، كما يحتوي اللب الأحمر على نوع من خلايا الدم البيضاء تُسمى الخلايا البلعميّة، وهي التي تقوم بابتلاع الكائنات الحيّة الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات والفيروسات.

2. اللُّب الأبيض
يتكوّن نسيج اللب الأبيض من خلايا مناعيّةٍ (الخلايا التائيّةِ والبائيّة)، ويُساعد الجهاز المناعيَّ بمحاربة الالتهابات.
وتلعب الخلايا الليمفاويّة المعروفة باسم الخلايا التائيّة T-cells دوراً كبيراً في التعرّف على الجراثيم التي تسبب الأمراض، كالفيروسات والبكتيريا، ثمّ تقوم بمهاجمتها.
ويحتوي اللُّب الأبيض على الكثير من الخلايا الليمفاويّة البائيّةالمعروفة باسم B-cells، والّتي تعمل على إنتاج الأجسام المُضادّة التي تساعد في وقف العدوى.

ما هي وظائف الطحال؟
- يساهم الطحال مع الكبد في إنتاج كريات الدم الحمراء في المرحلة الجنينية، ويفقد هذه الوظيفة بعد الولادة.
- يعد الطحال مخزنا رئيسيا للدم (إذ يمكنه اختزان 1/5 إلى 1/4 من دم الإنسان)، حيث يقوم بخزن الدم بشكل مركز، ويسكبه في الدورة الدموية في الحالات الطارئة كالنزيف.
- يعمل الطحال على تخزين الشوائب والميكروبات التي قد توجد في الدم وذلك بفضل الجيوب والفراغات الدموية الكثيرة المبطنة بالخلايا البلعمية بعد ابتلاعها للشوائب والميكروبات.
- يعد الطحال مقبرة للكريات الحمراء الميتة، وما يجدر الإشارة إليه أن الكريات الحمراء تموت قبل وصولها الطحال وليس فيه، ولكنها تدفن فيه.
- يلعب الطحال دوراً في المناعة، لإحتوائه على الخلايا اللمفاوية التائية والبائية التي تلعب دورا كبيرا في المناعة، وكذلك الخلايا البلعمية.

رهف القنون تحسم الجدل بشأن والد طفلها

للمحافظة على صحة الطحال وتعزيز عمله عليك ما يلي:
- الحرص على نظام غذائي صحي يحتوي على الفاكهة والخضروات الطازجة، وكذلك الابتعاد عن تناول الوجبات المحتوية على الدهون المشبعة، وتجنّب تناول الأغذية المصنعة والمشروبات الغازية والمواد الحافظة.
- اتخاذ تدابير الوقاية العامة والمحافظة على مسافة الأمان مع الأشخاص المصابين بالأمراض الفيروسية والبكتيرية تجنّباً للعدوى.
- تجنّب ممارسة أي نوع من الرياضات العنيفة، لتجنّب تعريض الطحال للتمزُّق.

العدالة للطفل السوري .. فيديو يوثّق جريمة الاغتصاب البشعة وتفاصيل صادمة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد