أشهر الروايات العالمية والتي ترجمت إلى اللغة العربية

mainThumb

08-07-2020 02:38 PM

السوسنة - يبحث الكثير من الناس في عالم القصص والروايات المقروءة عن حبهم وشغفهم لربما للخيال أو للعلم أو الفلسفة أو أي قضية اجتماعية إنسانية أو حتى رومانسية، وبعض الاختيارات تكون صعبة نوعا ما إذ من الممكن أن يختار شخص رواية ويشتريها ثم لا تنال إعجابه. في هذا التقرير سنستعرض أبرز الروايات العالمية الأكثر شهرة في العالم والتي ترجمت للغات عديدة وأهمها اللغة العربية:

 

• رواية آنا كارنينا .. للمؤلف: ليو تولستوي

ما هي الحواسيب العملاقة ؟

رواية تروي حكاية (آنا) الزوجة الشابة التي يدفعها القدر إلى علاقة عاطفية قوية جدا، لدرجة تجعلها تتخلا عن ابنها الوحيد، وبسبب هذه العلاقة يلقى بها على هامش المجتمع، والذي حكم عليها بالازدراء والمهانة. الأمر الذي يبرز هذه الرواية ويجعلها عالمية أكثر من غيرها ومحبوبة لدى الكثيرين؛ هو أن المؤلف استطاع أن يربط الأحداث بسلاسة ويستخدم أسلوب مبسط ولكنه قوي كالسهل الممتنع.

تم ترجمة هذه الرواية لعدة لغات منها العربية، واقتبس منها ما يقارب ١٥ فيلما.


•رواية أن تقتل طائرا ساخرا(To Kill a Mockingbird) .. للمؤلف: هاربر لي.

تعالج هذه الرواية ظاهرة العنصرية في جنوب الولايات المتحدة في مطلع القرن الماضي، وتحتل فيها العنصرية الجزء الثاني من الرواية التي تبدأ على لسان سكوت الفتاة الصغيرة الذكية.

ترجمت الرواية إلى العديد من اللغات من بينها اللغة العربية وتم تحويلها إلى فيلم يعد من أشهر الأفلام الكلاسيكية.

• رواية غاتسبي العظيم.. للمؤلف: فرانسيس سكوت فيزجيرالد

وصفها النقاد على أنها رواية صيغت بمهارة فائقة تحاكي أمريكا في القرن العشرين و تتميز بالواقعية الحسية وأسلوب الرومنسية، وأسلوب السخرية كذلك. لذا اعتبرت هذه الرواية واحدة من الروايات الكلاسيكية الشهيرة في أدب القرن العشرين وتحولت إلى فيلم في عام ٢٠١٢ من بطولة الممثل الشهير ليناردو ديكابريو.

• رواية السيدة دالاوي.. للمؤلف فيرجينيا وولف

تصف كاتبة هذه الرواية أحداث يوم كامل، وتحكي عن فتاة تقوم بتحضير حفلة ستقيمها في بيتها، ومن هنا تمضي الرواية ذهابا وإيابا في الزمن داخل وخارج أذهان الشخصيات، ولترسم بذلك صورة متكاملة عن هذا اليوم، وعن حياة الفتاة وعن مجتمع ما بعد الحرب العالمية الأولى.


• رواية ممر إلى الهند.. للمؤلف الإنجليزي إدوارد مورغن فورستر

تسرد الرواية قصة عزيز وهو طبيب هندي مسلم وعلاقته بزائرتين برطانيتين قدمتا إلى المدينة بهدف استكشاف ما هي الهند الحقيقية. و ذكر في الرواية أنه كان هناك نظرة من العنصرية اتجاه البلدان المستعمرة، وتعكس هذه الرواية النظرة السلبية التي ينظر بها الإنسان الأبيض إلى الشعوب الملونة من العالم. لذا تعتبر رواية إنسانية تعبر عن نقد الكاتب الإنجليزي لذهنية هذه الشعوب.

• رواية الرجل الخفي .. للمؤلف: هاربرت جورج ويلس

ما هو التحديث الجديد للإكس بوكس ؟

وهي رواية خيال علمي تدور حول غريبن وهو عالم قام باختراع تمكن من جعله لا مرئيا، وكشف من خلال ذلك أصل المشكلات التي كان يعاني منها السود في بحثهم عن كرامتهم وحياتهم في الولايات المتحدة الأمريكية. وبهذا كانت الرواية مزيجا من الخيال العلمي وحقيقة الواقع المعاش في تلك الفترة مما جعلها من أشهر الروايات وأكثرها مبيعًا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد