الفلكي مجاهد: سماء الأردن تشهد زخات من الشهب اعتبارا من 11 آب

mainThumb

04-08-2020 04:46 PM

السوسنة - تشهد سماء المملكة وسائر الدول العربية زخات كثيفة لشهب "البرشاويات"، ويتوقع رؤية بين 40-50 شهابا في الساعة الواحدة تقريبا، ويمكن رصدها اعتبارا من 11 آب الحالي وحتى 13 منه.
وقال الفلكي الأردني عماد مجاهد اليوم الثلاثاء، إن رصد الشهب سيكون بالعين المجردة ومتاحا للجميع، ولا يحتاج الى تلسكوب أو أدوات الرصد الأخرى، موضحا أنها على شكل أسهم نارية لامعة يميل لونها بين الأزرق والأحمر والبرتقالي، وتشبه الألعاب النارية في ظهورها.
وأوضح مجاهد أن الذرات الترابية عندما تقترب من الكرة الأرضية فإنها تدخل الغلاف الغازي الأرضي بسرعة عالية جدا تصل إلى سبعين كيلو مترا في الثانية الواحدة في المعدل، ونتيجة لهذه السرعة العالية فإن ذرات التراب تحتك بالغلاف الغازي الأرضي ما يؤدي إلى توليد حرارة عالية فتتوهج على شكل أسهم نارية لامعة لبرهة من الزمن ثم تنطفئ.

1083 حالة مرضية راجعت طوارئ مستشفى الجامعة خلال العيد

وبين أن الشهب تبدأ بالاحتراق على ارتفاع 100 كيلو متر تقريبا عن سطح الأرض، ثم تحترق وتتحول إلى رماد على ارتفاع 60 كيلو مترا، لذلك لا تصل الشهب سطح الكرة الأرضية إلا في حالات نادرة وإذا ما وصل منها شيء فهي ليست سوى ذرات صغيرة جدا لا يشعر بها أحد.
وعلل مجاهد مصدر شهب البرشاويات،المذنب "سويفت – تتل" Swift-Tuttle؛ حيث اكتشف الفلكيون أنه يترك نهرا من الغبار حول الشمس أثناء اقترابه منها، وذلك كل 130 سنة تقريبا، وأن الأرض تعبر هذا النهر الغباري أيام 11 و12 و13 آب من كل عام، لذلك تظهر الشهب بكثافة في هذه الفترة.

مأدبا: إتلاف 350 كغم مواد غذائية فاسدة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد