العضايلة يصرح بخصوص عودة الطلبة والمعلمين

mainThumb

06-08-2020 06:05 PM

السوسنة - قال الناطق باسم الحكومة أمجد العضايلة انه في ضوء الحالة الوبائية المحلية الجيدة حالياً، تم تحديد تاريخ الأول من أيلول لبدء دوام المدارس، وهو ما يتطلب بدء دوام الهيئات التدريسية للمدارس خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر آب الجاري.

وخلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء قال العضايلة ان التحول الكامل للتعليم الإلكتروني عن بعد، بالإضافة إلى ما تسبب به إضراب نقابة المعلمين الموقوفة أعمالها مطلع العام الدراسي الماضي من تأخير في بدء التدريس في المدارس الحكومية وبالتالي فقدان قرابة شهر من الأيام التعليمية.

وأضاف العضايلة بأن بدء العام الدراسي أولوية وطنية قائلا: إن بدء العام الدراسي وانتظام العملية الدراسية أولوية وطنية ملحة، في ظل ما شهدناه خلال العام الدراسي الماضي من تحديات واجهت الدوام الفعلي في المؤسسات التعليمية بسبب مخاطر فيروس كورونا، وهو ما تطلب تعليق دوام المدارس والمؤسسات التعليمية من الخامس عشر من آذار الماضي.

العضايلة يتحدث حول عودة الأردنيين من الخارج

وأكد العضايلة ايضا على أن جهود الحكومة تتركز الآن على التحضير والاستعداد للعام الدراسي الجديد والتأكد من جاهزية جميع المدارس والمعاهد والجامعات وسائر المؤسسات التعليمية وتوافر جميع المتطلبات الصحية والاحترازية لاستئناف العملية التعليمية فيها ووضع بروتوكالات لمواجهة أي تغيرات في الحالة الوبائية.

وشدد على ان هذه أولوية عاجلة للحكومة لأن سلامة البيئة التعليمية (والتي تتضمن البيئة الصفية، والمعلم، والتفاعل مع الأقران عن قرب) تشكل عناصر أساسية في تعلم الطالب.

وأشار كذلك الى ان وزارتا التربية والتعليم والصحة واللجنة الوطنية للأوبئة وضعتا بروتوكلات للتعامل مع سيناريوهات حدوث إصابات في المدارس ومؤسسات تعليمية وكيفية احتوائها، وتعويض التعليم، إلكترونيا وفعليا، وبحيث لا تتوقف العملية التعليمية على مستوى وطني بسبب إصابات محلية يمكن احتواؤها.

توقيع اتفاقية لدعم برامج الحكومة

حيث تعتمد هذه البروتوكولات بشكل كبير على التوسع في الفحوصات وتوجيهها، وتعزيز إجراءات التعقيم والوقاية في المؤسسات التعليمية والمراقبة عليها.

وبخصوص العودة الى المدارس قال العضايلة بان عودة الطلبة مقرونة بالوصول الى المنطقة الخضراء، قائلا أن عودة المؤسسات التعليمية للتدريس الفعلي عن قرب يكون في حال الوصول للمرحلة منخفضة الخطورة (الخضراء)، والتي تتطلب عدم تسجيل إصابة محلية لعشرة أيام متتالية، وهي الحالة التي نطمح للوصول لها قبل الأول من أيلول.

وختم العضايلة بالقول: "ستستمر عملية التعليم الإلكتروني عن بعد كمعزز للتعليم الفعلي عن قرب، وسنستمر بتطويره وتحسينه وسيكون خيارا دائما وجاهزا للتفعيل والتوسع في استخدامه لمواجهة أي طارئ".

وصول المستشفى الميداني الأردني إلى بيروت

 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد