ديوان الخدمة المدنية يعلن عن التخصصات المطلوبة

mainThumb

08-08-2020 09:57 AM

السوسنة - قال تقرير صادر عن ديوان الخدمة المدنية ان عدد طلبات التوظيف التراكمي بلغ 392951 طلب توظيف في قاعدة بيانات الديوان وفقا للكشف التنافسي للعام 2020، والذي تم اعتماده في الترشيح للوظائف الشاغرة في الخدمة المدنية اعتبارا من نهاية شباط/ فبراير 2020.

وبحسب ما جاء في التقرير، فقد استقبل الديوان 37187 طلبا جديدا من خريجي المؤسسات التعليمية المحلية والخارجية ومن حملة المؤهل الجامعي ودبلوم كلية المجتمع الشامل.

كما بلغ عدد التعيينات في دوائر الخدمة المدنية 8031 معينا خلال على الكشف التنافسي لعام 2019، حيث شكلت نسبة المعينين في إقليم الوسط الحصة الأكبر بنسبة 48% من مجمل التعيينات، تلاها إقليم الشمال بنسبة بلغت 34%، وإقليم الجنوب بنسبة 18% من مجمل التعيينات.

فيما بلغت نسبة التعيينات في المتوسط بحدود 2% تقريبا فقط خلال العقد الأخير من إجمالي عدد الطلبات الكلية في الديوان.

إصابات بحادث على الطريق الصحراوي

ويشكل إجمالي عداد العاملين في الخدمة المدنية حوالي 13.08% من إجمالي قوة العمل لسوق العمل المحلي، ويحرص الديوان على بقاء هذه النسبة بهذه الحدود وتخفيضها ما أمكن وبما ينسجم مع المعايير والنسب الدولية.

كما يشكل أعداد العاملين في الخدمة المدنية ما نسبته 15.44% من اجمالي المشتغلين في المملكة. وهي تنسجم مع التوجهات والسياسات الحكومية  في ضبط حجم الجهاز الحكومي من جهة، والتوجه نحو مفهوم التشغيل بدلا من التوظيف.

وأوصى ديوان الخدمة المدنية بالاهتمام المبكر بالتعليم المهني من خلال التركيز على منهاج التربية المهنية وتفعيله في مرحلة التعليم الأساسي، بتوفير المشاغل المهنية المناسبة في جميع المدارس لتطبيق المنهاج بشكل عملي، وبتفعيل الشراكة بين القطاع الخاص والجامعات بحيث تقوم الجامعات بتلبية احتياجات هذا القطاع من الخريجين وبما يتوافق مع متطلبات سوق العمل (النوعية والكمية)، كما طلبت تفعيل دور الإعلام والتأكيد على أهميته لترسيخ نهج التشغيل بدل التوظيف وتعزيز ثقافة تشغيل الأردنيين لدى القطاع الخاص.

الصحة تصرح حول مخالطي إصابة إربد

أما فيما يتعلق بالتخصصات المطلوبة في سوق العمل، فهي هي (طب، طب اختصاص، طب بيطري، وتخصصات اللغة العربية وآدابها، تربية مهنية، رياضيات، شريعة ودراسات إسلامية، وإحصاء).

وفيما يتعلق بالتخصصات المشبعة فقد جاءت كما يلي (إسعاف، تصوير اشعاعي، السمع والنطق، تمريض، صيدلة، طب أسنان، الهندسة: الإنشائية، الصناعية، الكهربائية، المعمارية، التكييف، السيارات، تغذية وتصنيع غذائي، محاسبة، إدارة أعمال، نظم معلومات إدارية، أحياء، اللغة الإنجليزية وآدابها، تاريخ، فيزياء، حقوق، جغرافيا).

اما التخصصات اراكدة فجاءت على النحو التالي هي (علوم طب أسنان مساندة، فحص نظر، الهندسة الإلكترونية، هندسة الاتصالات، هندسة القوى، هندسة تكنولوجيا الصناعات الكيمائية، اقتصاد، نقل بحري وتجاري، التأمين، التسويق، سياحة، علوم مالية ومصرفية، إدارة فنادق، إدارة مستشفيات، صحافة وإعلام، علوم إدارية، علوم سياسية، فلسفة، لغات أجنبية، تربية ابتدائية وطفل، آثار، علوم تقنية).

ديوان الخدمة المدنية يعلن عن التخصصات المطلوبة

 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد