العضايلة : الشفافية سر نجاح الإعلام ..!

السوسنة - أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة، أن من بين أسرار نجاح التجربة الإعلاميّة الأردنيّة في ظلّ جائحة كورونا، المصداقيّة والشفافيّة في تقديم المعلومة للمواطنين، وتكريس ثقافة العودة إلى المصادر الرئيسة للمعلومات.
وأشار العضايلة خلال كلمة له في الجلسة الافتتاحية لملتقى قادة الإعلام العربي بدورته السابعة، الذي نظمه الملتقى الإعلامي العربي عبر تقنية الاتصال المرئي عن بُعد اليوم الاثنين، إلى أن المصداقية والشفافية بتقديم المعلومات هي من بديهيّات مهنة الإعلام ومن مرتكزات نجاحه أيضاً؛ مضيفاً "الجمهور اليوم يتمتّع بالذكاء ويميّز الغثّ من السمين، ووسائل الاتصال الحديث باتت ترصد للجمهور الوقائع وتنقل المعلومات، وبالتالي لم يعد هناك مجال لإخفاء الحقيقة أو ارتكاب الأخطاء".

الزراعة: لا تمديد لشراء الحبوب من المزارعين


وأضاف: "لم يعد هناك مجال لترك الساحة للغير، فالفراغ إن لم تملأه المعلومات الرسميّة والصادقة، سيملأه الآخرون بالمعلومات غير الدقيقة أو الكاذبة أو الإشاعات، أو الدخلاء على مهنة الصحافة والإعلام الذين تضاعفت أعدادهم في ظلّ الانفتاح وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، فقد أصبح أي شخص يكتب ما يريد في الوقت الذي يريد؛ والخاسر بالطبع في هذه الأحوال هو المجتمع".
واستعرض العضايلة خلال مشاركته في الملتقى والذي يحمل عنوان "تحولات الإعلام في أوقات الأزمات" ملامح التجربة الإعلاميّة الأردنيّة في ظلّ جائحة كورونا؛ مبيناً أن الحكومة لاحظت خلال البوادر الأولى من الأزمة انتشاراً كثيفاً للإشاعات والمعلومات المغلوطة، والتي تتعلّق عادة بأعداد الإصابات، ومواقعها، وبالإجراءات المتّخذة للتعامل مع الأزمة؛ مما دعاها للتفكير بطريقة تضمن من خلالها الحدّ من هذا التدفّق السلبي للإشاعات عبر عقد إيجاز يومي من أجل ضمان تدفّق المعلومات الصحيحة أوّلاً بأوّل، ودون إبطاء، وعدم إعطاء مجال لانتشار الإشاعات أو المعلومات المغلوطة.

الأمير الحسن: مدعوون ألا نترك بيروت في نكبتها

وأشار إلى الايجاز اليومي الذي كان يقدمه هو ووزير الصحة وبعض الوزراء المعنيّين، حيث كان الإيجاز في بداية الأزمة يُعقد يوميّاً لثلاث مرّات، في أوقات محدّدة، ثم مرّتين، وبعد ذلك مرّة واحدة في الساعة الثامنة مساءً.
وأكد أن ذلك نجح في جذب انتباه الجمهور من خلال هذا الإيجاز، وأصبح المصدر الوحيد للمعلومة أيضاً؛ "لدرجة أنّ المواطنين أصبحوا ينتظرون الساعة الثامنة مساء كلّ يوم لسماع آخر المستجدّات والمعلومات والقرارات".

عزل 5 منازل في اربد