نظريّة العقل في علم النّفس

mainThumb

17-09-2020 02:55 PM

السوسنة - نظرية العقل تشير إلى القدرة على فهم الحالات العقليّة للآخرين والاعتراف بأنّ تلك الحالات العقليّة قد تختلف عن حالتنا ، إنّ تطوير نظريّة العقل هي مرحلة أساسيّة من مراحل نمو الطّفل ، تساعدنا المتطورة على حلّ الصّراعات وتطوير المهارات الاجتماعيّة والتّنبؤ بسلوك الآخرين ، كما تعرّفها إليزابيث هوبر دكتورة علم النّفس من جامعة كالفورنيا.

المرآة عبر التاريخ

  • تقييم نظريّة العقل :
    غالباً ما يقوم علماء النّفس بتقييم نظريّة نمو الطّفل عن طريق أداء مهمّة المعتقدات الخاطئة ، وهي في شكلها الأكثر شيوعًا ، يطلب الباحث من الطّفل مراقبة اثنين من الدّمى: سالي وآن ، تضع سالي رخامًا في سلّة ثمّ تغادر الغرفة. عندما تذهب سالي ، تحرّك آن رخام سالي من السّلّة إلى الصّندوق. ثمّ يسأل الباحث الطّفل: "أين ستبحث سالي عن رخامها عندما تعود ؟".
    سوف يستجيب الطّفل الذي لديه نظريّة ذهنيّة قويّة بأنّ سالي ستبحث عن رخامها في السّلّة ، على الرّغم من أنّ الطّفل يعرف أنّ السّلّة ليست الموقع الفعلي للرّخام ، فإنّ الطّفل يدرك أنّ سالي لا تعرف هذا ، وبالتّالي يفهم أنّ سالي ستبحث عن رخامها في موقعها السّابق. أمّا الأطفال الذين ليس لديهم نظريات ذهنيّة متطوّرة تمامًا سيجيبون أنّ سالي ستبحث في الصّندوق ، وتشير هذه الاستجابة إلى أنّ الطّفل لم يتمكن بعد من التّعرف على الاختلاف بين ما يعرفه وما تعرفه سالي.                                                                                                                                                                             

    - تطوير نظريّة العقل :
    عادة ما يبدأ الأطفال في الإجابة عن أسئلة الاعتقاد الخاطئة بشكل صحيح حول سنّ الرّابعة ، في أحد التّحاليل وجد الباحثون أنّ الأطفال تحت سنّ الثالثة عادة ما يجيبون عن أسئلة الاعتقاد الخاطئة ، فالأطفال الذين تبلغ أعمارهم ثلاث سنوات ونصف يجيبون بشكل صحيح وتستمرّ نسبة الرّدود الصّحيحة في الزّيادة مع التّقدم في السّن.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         

    - دور اللّغة :
    تشير الأبحاث إلى أنّ استخدامنا للّغة قد يلعب دورًا في تطوير نظريّة العقل. من أجل تقييم هذه النظريّة ، درس الباحثون مجموعة من المشاركين في نيكاراغوا الذين كانوا صمًّا وكانت لديهم مستويات مختلفة من التّعرض للّغة الإشارة ، وجدت الدّراسة أنّ المشاركين الذين تعرّضوا للّغة الإشارة الأقل تعقيدًا يميلون إلى الإجابة عن الأسئلة الخاطئة عن الاعتقاد بشكل خاطئ ، بينما يميل المشاركون الذين تعرّضوا إلى لغة الإشارة الأكثر تعقيدًا إلى الإجابة عن الأسئلة بشكل صحيح.                                                                                                                                                          

علاوة على ذلك ، عندما تعلّم المشاركون الذين تعرّضوا للّغة الإشارة الأقل في البداية المزيد من الكلمات "خاصّة الكلمات ذات الصّلة بالحالات العقليّة" ، بدأوا في الإجابة عن أسئلة الاعتقاد الخاطئ بشكل صحيح.


ومع ذلك ، تشير الأبحاث الأخرى إلى أنّ الأطفال يطورون بعض الفهم لنظريّة العقل حتّى قبل أن يتحدثوا.
في إحدى الدّراسات ، قام الباحثون بتتبع حركات العين لدى الأطفال بينما كانوا يجيبون عن سؤال اعتقاد خاطئ ، ووجدت الدّراسة أنّه حتّى عندما كان الأطفال الصّغار يجيبون على السؤال عن المعتقدات الخاطئة بشكل خاطئ ، نظروا إلى الإجابة الصحيحة.

الاله كريشنا في الديانة الهندوسية

على سبيل المثال ، في سيناريو سالي وآن السّابق ، كان الأطفال الصّغار ينظرون إلى السّلّة (الإجابة الصحيحة) مع قولهم إنّ سالي ستبحث عن رخامها في الصّندوق (الإجابة غير الصّحيحة). بعبارة أخرى ، قد يكون لدى الأطفال الصّغار جدًا بعض الفهم لنظريّة العقل ، حتى قبل أن يتمكّنوا من التّعبير عنها ، كما تقول الدّكتورة إليزابيث.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد