المستقلة : الانتخابات العشائرية تنتهك امر الدفاع 16

السوسنة - قال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني السبت، الانتخابات الداخلية للعشائر تنتهك أمر الدفاع 16، مبينا ان الهيئة لا تتعامل مع هذه الانتخابات "غير الشرعية والتميزية".
وأضاف : "بعض النواب الحاليين هم اطراف في قضايا تقوم بالهيئة بالتحقق منها." .
"اعتقد من الصعب المواءمة بين امر الدفاع رقم 16 والتزام المرشحين في هذه الأوامر ... امر الدفاع رقم 16 واضح والانتخابات العشائرية تنتهك الامر." بحسب المومني


وقال المومني: "اليوم وصلني فيديوهات لانتخابات عشائرية بها تجمعات بالمئات في مكان صالة وهي مخصصة للافراح وتتجمع فيها عشائر كبرى لغايات اختيار ممثل عن العشيرة في البرلمان وهذه مخالفة صريحة، ليس من مسؤولية الهيئة المستقلة للانتخاب معالجة هذا الامر، وليس مخالفا لتعليمات التنفيذية للهيئة لان الهيئة لا تتعامل على الاطلاق مع الانتخابات العشائرية ولم تحسب حسابها في تعليماتها التنفيذية ولم نصدر أي قرار بالموافقة على اقامتها".
ويرى المومني أن "هذه الانتخابات غير شرعية وتمييزيه لا تصوت المرأة بها".

المستقلة للانتخاب : تاكيد 6 قضايا شراء اصوات من بين 24 قضية

وفي حديثه عن الانتخابات النيابية المقبلة قال المومني:" أقمنا 4 انتخابات تجريبية بالتعاون مع جهة رقابية (راصد) وفي كل مرة يكون هنالك دروس مستفادة لمعالجة الأخطاء التي ترتكب ونعرف أيضا عامل الوقت عند دخول الشخص الناخب لغرفة الاقتراع وحتى خروجه، ونحسب المواد التي نستخدمها لقراءة الهوية"


" الغينا غمس الاصبع في الحبر واصبح الان بتقطير الحبر على الاصبع (السبابة اليسرى)." وفق المومني
ولفت إلى أنه بسبب ظروف الجائحة ربما قد تطول لحظة دخول الناخب وخروجه من مكان الاقتراع.
" تبين لنا اننا بحاجة لعد مراكز اقتراع اكبر، وعدد مضاعف للصناديق." وفق المومني
وأوضح أنه يوجد لدى الهيئة الهيئة 1880 مركز اقتراع و8080 صندوق اقتراع، مما سيجعل عامل الوقت محسوب.

الكلالدة: إحالة 4 مخالفات مال أسود إلى المدعي العام