عاجل

ماذا تفعل في حال تلقيك تنبيه من تطبيق أمان وانت في مكان عام او محاط بأشخاص ؟

الأردن : تدهور البنية التحتية على طريق عمان - بغداد

المفرق – السوسنة - نوره حسين الرحيبة - تعتبر الطرق غير المؤهلة وضعيفة البنية التحتية والمليئة بالحفر أحد اهم أسباب حوادث السير عالمياً.


"طريق الموت" هذا ما اطلقه سالكي طريق عمان - بغداد الدولي عليه وذلك بسب حوادث السير المتكررة التي حصدت أرواح الكثيرين، وسط مطالبات بإعادة تأهيل الطريق مجدداً وإصلاحه حيث عانى سالكي هذا الطريق عامة وأهالي المفرق خاصة بسبب سوء البنية التحتية وازدياد الحفر والإهمال من قِبل الجهات المعنية.

طريق بغداد الدولي يعتبر اهم الطرق الدولية التي تربط الأردن بدول الجوار ولكنه بنفس الوقت يشكل خطرا وتهديدا كبيرا على سالكي هذا الطريق، حيث يشهد اعتصامات بشكل متكرر بعد كل حادث سير مؤلم.

اجتماع أردني مصري فرنسي ألماني في عمّان

نذكر ما حصل في منطقتي (رحبة ركاد) 2013 (الزعتري) 2019 الواقعتان في محافظة المفرق حيث شهد هذا الطريق اضرارا بالغة في فصل الشتاء بسبب سوء البنية التحتية أدت الى غرق وانجراف الطريق وتضرر الاحياء السكنية المجاورة له.

ويقول مدير دائرة الاشغال العامة في البادية الشمالية الشرقية المهندس نصري شواقفه لـ " السوسنة " :" ان سوء البنية التحتية يشكل 5-10% من أسباب الحوادث ويعود ذلك الى ان هناك أسباب عده للحوادث ليس فقط الطريق نفسه وانما السائق والمركبة هما ايضاً من مسببات الحوادث".

واكد الشواقفه ان السبب الرئيسي لسوء البنية التحتية في طريق بغداد يعود الى انه منذ البداية غير مصمم تصميم هندسي بل كان تصميماً عشوائياً. وان انشائه جاء على مراحل متفاوتة مما أدى الى اثار سلبية عليه بالإضافة الى عدم توافر مخصصات ماليه كافية لهذا الطريق.

وأضاف لـ السوسنة ان ضعف الرقابة المرورية على الطريق أدت الى تزايد التجاوزات من بعض السائقين، إضافة الى عدم الالتزام بالشواخص المرورية الموجودة.

ووضح ان الطرق الرئيسية في المملكة ومنها طريق بغداد عطاءاتها مركزية تُطرح من وزارة الاشغال العامة وليس لمكتب اشغال البادية الشمالية الشرقية أي صلاحيات تُذكر ولا حتى دور اشرافي أي ان دورهم مغيب.

وأضاف انه يوجد مواقع خطرة على هذا الطريق بنسبة 50% إذا تم تنفيذها بشكل هندسي ستساعد على التقليل من مدى الخطورة.

وقال الشواقفة :" اما ما يخص الإجراءات فهي عبارة عن إصلاحات خفيفة تقتصر على تغطية الحفر بخلطات اسمنتية (أعمال صيانة خفيفة)"، مبيناً انه يوجد أجزاء من هذا الطريق بحاجة الى اكتاف بمساحة11,30م حتى يكون السير عليها مريحاً وحسب المواصفات ويتحمل ضغط المركبات.

تحرير 8 مخالفات لمنشآت ومواطنين في الزرقاء

وأضاف لـ " السوسنة " :"انه تم عمل اتجاه اخر للطريق في ثلاث مواقع (السعيدية، رحبة ركاد، الحميدية) بعطاء قيمته 80 ألف دينار على مساحة (5كم) طول وبكلفة قليلة وذلك لان هذه المناطق تشهد حوادث سير متكررة". منوها الى تأثير جائحة كورونا على مخططات اعمال الصيانة التي خُطط لها هذا الصيف وتعثرت بسبب ازمة كورونا.

وقال عواد العظامات وهو مواطن يقطن في منطقة رحبة ركاد ان هذا الطريق يشكل خطرا كبيرا على سالكيه حيث يرتاد العظامات هذا الطريق باستمرار قاصداً عمله، مبيناً للسوسنة انه يشاهد على هذا الطريق حوادث سير متكررة اثناء ذهابه من والى العمل.

وقالت حنان مطلق وهي مواطنة ترتاد الطريق باستمرار قاصدة عملها ان هذا الطريق له اثار سلبية على المركبات بسبب كثرة الحفر، وأشارت الى ذلك الخطر الذي يشهده الطريق بسبب التجاوزات وعدم الالتزام من قبل السائقين بسبب غياب الرقابة المرورية.

مدير مستشفى البشير : أبوجهل ما سواها