عاجل

هدوء ما قبل منخفض جوي جديد قادم .. والثلوج تتراكم في هذه المناطق

واشنطن بوست تفجر مفاجأة صادمة حول لقاح فايزر والصحة العالمية تعلق

 السوسنة - كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن البيت الأبيض خير رئيس هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية ستيفن هان، بإجازة لقاح "Pfizer-BioNTech" اليوم الجمعة أو تقديم استقالته، مما أثار قلقًا بشأن طريقة إجازة اللقاح بعيدًا عن البروتوكول العلمي.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن رئيس موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز حث ستيفن هان رئيس إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على الإذن بلقاح COVID-19 الذي تنتجه شركة فايزر بحلول يوم الجمعة وقال إنه يجب أن يستعد للاستقالة إذا لم يكن كذلك.

وتم إبلاغ هان بذلك خلال محادثة هاتفية يوم الجمعة حسب "رويترز".

اقرأ أيضًا :  طبيب يكشف للأردنيين أعراض غير متوقعة للقاح كورونا ويوجه نصائح

وصرح المسؤول لوكالة "رويترز" بأن تعليق ميدوز بشأن الاستقالة "لم يكن خطا أحمر"، لكنه كان أكثر من مجرد استهزاء قصد حث "إدارة الغذاء والدواء على التصرف بسرعة وإنجاز المهمة ووقف التأخيرات".

وأشارت وكالة "رويترز" إلى أن البيت الأبيض امتنع عن التعليق، فيما إذا كان القرار يهدف لتسريع ترخيص اللقاح دون النظر في آثاره الجانبية.

من جهتها، قالت منظمة الصحة العالمية إن مراجعة أي أعراض جانبية للقاحات "كوفيد-19" متروكة للسلطات الوطنية في الدول المعنية.

وتابعت: "قد لا يكون أحد اللقاحات مناسبا لأفراد معينين، لكنك قد تجد لقاحا آخر مناسبا".

وقالت هاريس إن منظمة الصحة العالمية تراجع بيانات تجارب المرحلة الثالثة لكثير من لقاحات كوفيد-19 المرشحة، بما فيها لقاح فايزر.

اقرأ أيضًا :  الحكومة تصرح حول الإجراءات الجديدة وتوضيح بشأن الدعم