الأردن : تفاصيل جديدة حول منخفض قبرصي قادم وتحذير .. هل ستهطل الثلوج؟

mainThumb

16-12-2020 12:10 AM

 السوسنة - تتأثر المملكة ليلة الأربعاء، بمنخفض جوي "قبرصي"، حيث بدأ تأثيره على مناطق شمال الأردن خلال الساعات الماضية ويشتد مع الساعات القادمة من الليلة، كما ويمتد لباقي المناطق بشكل تدريجي بعد ذلك. 

ويستمر تأثير المنخفض حتى ساعات عصر ومساء الخميس بشكل متفاوت من وقت لآخر، في حين تسقط الأمطار خلال هذه الفترة في مناطق شمال ووسط الأردن ومرتفعات الجنوب وأجزاء من المناطق الشرقية.

من ناحية أخرى، يستمر نشاط الرياح خلال فترة تأثير المنخفض مع هبات قويّة أحياناً، وتسود أجواء باردة في معظم المناطق.

اقرأ أيضًا :  تصريحات جديدة من وزارة التربية حول التعلم عن بُعد

وفي تطور جديد حول قوة المنخفض فقد أظهرت الخرائط الجوية أنها متفاوتة، حيث سيتركّز زخم وقوّة المنخفض وغزارة الأمطار في مناطق شمال الأردن، بينما تسقط الأمطار على فترات غير متواصلة في باقي المناطق.

من جهته، توقع موقع "طقس العرب" أن يبدأ تأثير المنخفض الجوي على المملكة بشكل مباشر خلال الساعات القادمة، مصنفا المنخفض بالدرجة الثانية.

وعن فرصة هطول الثلوج لأول مرة خلال هذا الموسم، أوضح الموقع أن سرعة الرياح ستكون من 50 الى 70 كم في الساعة، ولا توجد أي فرصة لهطول الثلوج خلال هذا المنخفض الجوي.

اقرأ أيضًا :  طبيب أردني يبشر العالم ويرد على مخاوف المواطنين حول هذا الأمر

على الصعيد ذاته، دعت مديرية الأمن العام المواطنين إلى انتهاج السلوك الوقائي خلال المنخفض الجوي المتوقع.

وقدمت المديرية مجموعة من التحذيرات والإرشادات للتعامل مع الأحوال الجوية المتوقعة، منها الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول، والانتقال إلى أماكن المرتفعة والأكثر أماناً، وبخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة؛ مثل الخيام وبيوت الشعر؛ خوفاً من مداهمة مياه الأمطار لهم.

وطلبت بتفقد وصيانة شبكات وقنوات تصريف المياه الأمر الذي يحد إلى درجة كبيرة من ارتفاع منسوب المياه فيها والتي قد تداهم المنازل، والابتعاد عن مواقع التجمعات المائية تجنباً لخطر السقوط فيها. كما دعت المديرية إلى عدم المجازفة بقطع الطريق سواء على الأقدام أو بالمركبات في حال ارتفاع منسوب المياه، أو السماح للأطفال باللعب بالقرب من التجمعات المائية، والابتعاد عن قيادة المركبات أثناء تدني مدى الرؤية الأفقية، إلى جانب الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها.

اقرأ أيضًا :  معن القطامين يعلن عن قرار جديد ويؤكد على أمر ضروري



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد