عاجل

هدوء ما قبل منخفض جوي جديد قادم .. والثلوج تتراكم في هذه المناطق

كيف نشأت سلالة كورونا الجديدة؟ هل هي أكثر فتكا وماذا نعرف عنها حتى الآن؟

 السوسنة - بينما كان الملايين من البشر يستعدون للإحتفالات، ادى الانتشار السريع جدا لسلالة فيروس كورونا الجديدة إلى رفع مستوى القيود المفروضة على الاختلاط والالتزام بالتباعد والتشديد على ارتداء الكمامات.

اقرأ ايضا:  مهم لجميع القادمين من هذه الدولة الى الأردن .. شرط جديد

العديد من الدول حظرت السفر من وإلى بريطانيا التي فرضت سلطاتُها المستوى الرابع من تدابير مكافحة فيروس كورونا.

لكن، كيف تطور أمر السلالة الجديدة للفيروس في غضون أشهر من مرحلة عدم الوجود إلى أنْ أصبحت الشكل الأكثر شيوعا للإصابات في إنجلترا.
 
يرى مسؤولو الصحة في بريطانيا أن هذه السلالة الجديدة أكثر قدرة على الانتشار من السلالة الأولى، ورغم أن الأمور لاتزال في بداياتها، إلا أن الغموض يكتنفها وتثير قائمة طويلة من الأسئلة.
 
كيف ومتى انتشرت السلالة الجديدة من فيروس كورونا؟
 
يُعتقَد أن سلالة فيروس كورونا الجديدة تخلّقت في رئة مصاب في المملكة المتحدة أو في بلد آخر ذي قدرة أقل على رصْد الطفرات الجينية التي يطورها الفيروس.
 
ويمكن رصد هذه السلالة الجديدة في عمومٍ متفرقة من المملكة المتحدة، ما عدا أيرلندا الشمالية. لكنها موجودة بكثافة في لندن، وشرقيّ، وجنوب شرقي إنجلترا.
 
وتُظهر البيانات الواردة من حول العالم أن حالات الإصابة المسجلة بالسلالة الجدية من الفيروس في كل من الدنمارك، وأستراليا، وهولندا، هي لأشخاص قادمين من المملكة المتحدة.
 
 
وظهرت سلالةٌ أخرى شبيهة من الفيروس في جنوب أفريقيا. وهي تشترك في بعض صفاتها الجينية مع السلالة التي ظهرت في بريطانيا، لكنهما مختلفتين فيما يبدو.
 
من أين أتت سلالة فيروس كورونا الجديدة؟
 
يشهد الفيروس طفرات جينية بوتيرة متسارعة بشكل غير طبيعي.
 
وأكثر التفسيرات احتمالا يقول إن السلالة الجديدة تخلّقت في رئة مريض يعاني ضعفًا في جهاز المناعة تركَه عاجزًا أمام فيروس كورونا الذي وجد بدوره في رئة هذا المريض مستعمرة مواتية للتحوّر.بي بي سي