تصريح جديد من وزير الصحة وتوضيح حكومي حول سلالة كورونا الجديدة

mainThumb

22-12-2020 06:23 PM

 السوسنة - قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية غازي شركس الثلاثاء، إن التحور بفيروس كورونا المستجد يعتبر جزء من مفاجاءت الفيروس، مشيرا إلى أنه كان هناك تحورات عدة منذ بداية شهر أيلول/سبتمبر 2020  لكن لم يكن لها هذا الاثر الذي حدث في التحور الأخير .

وأضاف شركس : "من الواضح هذا التحور أن له أثر واحترازيا أخذنا إجراءات بتعليق الرحلات من بريطانيا".

وأوضح قائلًا : "المعلومات لا تزال شحيحة بخصوص الكثير من الجوانب التي تتعلق بوبائية وشدة عدوى ومدى خطورة هذه السلالة" بحسب المملكة . 

كما قال شركس بأن الصحة "تحاول رصد جميع المصادر ونتواصل مع منظمة الصحة العالمية لنصل إلى معلومات أكثر ، ولا يوجد أي دولة ممكن أن تكون محصنة من دخول هذه السلالة ، لكن نحاول تتبع الأمور ورصد إيجابي للقادمين من بريطانيا بالفترة الأخيرة".

اقرأ أيضًا :  تعميم مهم من الحكومة وتحمل المكلفين كامل المسؤولية في هذه الحالة

وبين أنه "لغاية الآن لم ترصد الوزارة أي حالات لكننا بصدد البحث النشط عن أي من هذه الحالات (....)"

"وصلنا معلومات مبدئية عن هذا الفيروس بأنه شديد العدوى فيجب أن نزيد بأساليب الوقاية داخليا ، ويجب مراقبة الدول الأخرى التي تعلن عن ظهور السلالة عندها ويمكن أخذ اجراءات مماثلة مع دول إذا كان عندها تفشي لهذه السلالة الأمور قيد المراقبة وسنتابع الموضوع ." وفق شركس

وقال شركس إن اللقاحات الموجودة غالبا ستكون فعالة ضد الفيروس لأن اللقاحات ترصد جسم الفيروس وتعمل له أجسام مضادة.

على صعيد آخر، نفى وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، صحة المعلومات المتداولة حول حصول بعض المسؤولين على لقاح فايزر-بيونتيك ضد فيروس كورونا.

وأوضح عبيدات في حديث لأثير "حياة"، أن وزارة الصحة هي الجهة المعنية الوحيدة بتوزيع المطعوم، مذكرا بأن لقاح فايزر يحتاج إلى درجة برودة منخفضة جدا لحفظه.

اقرأ أيضًا :  إعلان النتائج الأولية للبعثات والمنح والقروض الداخلية



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد