الصفدي: نريد السلام شاملا لكن الاحتلال والسلام نقيضان

mainThumb

08-02-2021 04:04 PM

السوسنة - قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الاثنين، إن "القضية الفلسطينية قضيتنا المركزية الأولى، وأساس الصراع، ومفتاح السلام العادل الشامل الذي تقوّض الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية فرص تحقيقه". 

 
وأضاف خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري الذي عقد الاثنين في القاهرة، "من هنا تبرز الحاجة لتحرك عربي مبادر لإسناد الأشقاء، وإيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام".
 
"ثمة أهمية لإطلاق هذا التحرك الآن مع بدء إدارة أميركية جديدة عملها، لننخرط إيجابيا معها، ونبني على ما  أعلنته من بوادر إيجابية"، بحسب الصفدي. 
 
ودعا الصفدي إلى بلورة تحرك مشترك لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وحقيقية، للتوصل لحل الدولتين، الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة، وعاصمتها القدس المحتلة، على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو 1967، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق قرارات الشرعية الدولية، ومعادلة الأرض مقابل السلام، ومبادرة السلام العربية، سبيلا وحيدا لحل الصراع. 
 
"نحتاج تحركا مستمرا لحشد موقف دولي فاعل يواجه الخطوات الإسرائيلية التي تحرم المنطقة حقها في السلام العادل والشامل". 
 
وأضاف أن "المستوطنات خرق فاضح لقرارات الشرعية الدولية يقتل حل الدولتين، الذي لا بديل عنه سوى حل الدولة الواحدة، حيث على العالم أن يواجه بشاعة، ولا إنسانية نظام ‘آبارثيد عنصري‘ أو على إسرائيل أن تحترم حق الفلسطينيين في المساواة في كل مناحي الحياة". 
 
وتابع وزير الخارجية "الانتهاكات  المستهدفة تغيير الوضع القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وتغيير هويتها العربية الإسلامية والمسيحية انتهاك للقانون الدولي، واستفزاز لمشاعر مئات الملايين من المسلمين والمسيحيين".
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد