بعد دخول الموجة الثانية .. توصيات من الأوبئة للحكومة

mainThumb

22-02-2021 08:49 AM

السوسنة - أوصت اللجنة الوطنية للأوبئة بإعادة حظر الجمعة مع إتاحة صلاة الجمعة سيرا على الأقدام، بحسب مصادر مطلعة.
 
 وأضافت المصادر أن التوصيات ذهبت باتجاه تمديد ساعات الحظر لتصبح عند الساعة التاسعة مساء للمنشآت والعاشرة للأفراد.
 
وقالت إن اللجنة ستجري مراجعة للقرارات كل أسبوعين وحسب أثرها على الوضع الوبائي.
 
 ونوهت إلى أنه لم يجري مناقشة إغلاق المدارس أو فتح وإغلاق قطاعات جديدة، حيث تأتي هذه التوصيات من قبل اللجنة للحكومة وحتى إشعار آخر.
 
 
عضو لجنة الأوبئة الدكتور عزمي محافظة، قال إن الأردن يشهد دخول موجة جديدة لفيروس كورونا "الموجة الثانية"، بسبب الزيادة الملحوظة في ارتفاع أعداد الإصابات اليومية بالفيروس.
 
وأضاف خلال استضافته في برنامج نبض البلد على قناة رؤيا: "أن الأردن لديه مناعة مجتمعية بنسبة تصل إلى 50%، بسبب تسجيل حالات الشفاء من فيروس كورونا للأشخاص الذين أصيبوا به، مدللا على أرقام صرح بها مسؤولون في وزارة الصحة أن الأردن لديه مناعة مجتمعية بنسبة 40% نهاية العام الماضي".
 
 وبين أن نسب الفحوصات الإيجابية، مبينا أنها "متذبذبة" في الزيادة ولم تكن ثابتة، الأمر الذي اعتبره منوطا بآلية جمع العينات والفحوصات.
 
وحول الفيروس المتحور، قال محافظة إن الزيادة في أعداد الإصابات كان سببها الفيروس المتحور، مشيرا إلى أن معظم الإصابات في العاصمة عمان قد تصل لنسبة 70-80% بالفيروس المتحور، نظرا لسرعة انتشاره الواصلة إلى 50% من فيروس كورونا الأصلي.
 
وأكد أن حظر الجمعة وحده غير كافٍ للسيطرة على المنحنى الوبائي، لافتا إلى السلوكيات الخاطئة قبل أيام الحظر المتمثلة بالازدحامات في الأسواق والتجمعات، واعتبرها عوامل ألغت ما قد يؤثر من نتائج في تقليل أعداد الإصابات.
 
 
ويشار إلى أن سجل في الأردن الأحد، 11 وفاة و3917 حالة إصابة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 4554 وفاة، و363,728 إصابة، وبلغ عدد الحالات النشطة حالياً 23298 حالة، فيما وصلت نسبة الفحوص الإيجابية إلى 15,6%.
 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد