خبير: المملكة من افضل الدول في التعامل مع كورونا

السوسنة - قال الخبير الاقتصادي الدكتور سامر الرجوب ان المملكة، من ناحية الاحتواء الصحي لجائحة كورونا ،لازالت من افضل الدول التي تتعامل مع الوضع صحيا، بحسب مؤشر جامعة اكسفورد العالمي .

اقرأ ايضا:  تصريح حكومي حول الحظر الشامل ليوم او يومين

ودعا الرجوب وهو استاذ التمويل في الجامعة الهاشمية، خلال محاضرة القاها مساء امس الاربعاء في الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع بعنوان "تقييم الاجراءات الحكومية الاقتصادية خلال جائحة كورونا"، الى زيادة الانفاق الرأسمالي ،حيث تعتبر المملكة من اقل الدول في العالم من حيث حجم الانفاق الرأسمالي، اذ تبلغ نسبة 10.5 بالمئة وهي نسبة قليلة جدا، في حين ان حجم الديون الاردنية تبلغ تقريبا 50 مليار دولار، مؤكدا " لا ضير من الاقتراض لرفع حجم الانفاق الرأسمالي".
 
كما دعا الى اصدار سندات حكومية طويلة الاجل محلية ودولية، بمعدلات فائدة تنافسية، على ان لا تتجاوز قيمة الاصدار 10 بالمئة من قيمه الناتج المحلي لعام 2020 .
 
وطالب بترشيد الانفاق الجاري في القطاع العام وزيادة الانفاق الرأسمالي الى نسبة معقولة، وانعاش الكثير من القطاعات مثل قطاع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، والتقليل من معدلات البطالة، بتوفير مجالات جديدة واتاحة الفرصة للنهوض بالقطاع الخاص، وزيادة التركيز على القطاع الصناعي لتصنيع السلع المستوردة من الخارج .
 
اقرأ ايضا:  توضيح حكومي حول توزيع مبالغ مالية للمواطنين .. وإيعاز فوري
 
وشدد الرجوب على اهمية توفير السيولة من قبل البنك المركزي، بهدف تحسين اداء الاسواق، وتخفيف وطأة الجائحة على اسواق التمويل الرئيسية ،مستعرضا مقارنة علمية بين المملكة والولايات المتحدة وتونس والمغرب من حيث التعامل مع جائحة كورونا من مختلف النواحي .
 
وتخلل المحاضرة التي ادارها رئيس الجمعية الدكتور رضا الخوالدة العديد من المداخلات والاسئلة التي تمحورت حول اهمية انعاش الاقتصاد الاردني والتعامل مع اثار وانعكاسات جائحة كورونا بطرق علمية وعملية لتجاوز هذه المرحلة.