صحيفة تكشف حجم التواجد الأمريكي في الخارج

mainThumb

01-03-2021 12:34 PM

 السوسنة - بلغ عدد القواعد العسكرية الأمريكية في الخارج، في نهاية الحرب العالمية الثانية، أقل من 80 قاعدة، معظمها لدى خصومها الحلفاء المهزومين ألمانيا واليابان.

 
اليوم، يصل عدد القواعد الأمريكية إلى 800، وفقًا لبيانات من البنتاغون والخبير ديفيد فاين، أستاذ الأنثروبولوجيا في الجامعة الأمريكية في واشنطن. وتقول وزارة الدفاع إن حوالي 220 ألف عسكري ومدني أمريكي يخدمون في أكثر من 150 دولة، حسبما ذكرت صحيفة "يو إس إيه توداي".
 
 
على النقيض من ذلك، فإن الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وتعتبر بكل المقاييس أكبر منافس للولايات المتحدة، لكنها تمتلك قاعدة عسكرية رسمية واحدة في الخارج، في جيبوتي ويقع معسكر ليمونير، أكبر قاعدة أمريكية في أفريقيا، على بعد أميال منها.
وتمتلك بريطانيا وفرنسا وروسيا مجتمعين ما يصل إلى 60 قاعدة خارجية  وفقًا لفاين، أما عن القدرات البحرية، تمتلك الولايات المتحدة 11 حاملة طائرات، بينما الصين لديها اثنتين، وروسيا لديها واحدة.
 
من الصعب تحديد العدد الدقيق للقواعد الأمريكية بسبب السرية والبيروقراطية والتعريفات المختلطة. ويرى البعض أن عدد 800 قاعدة مبالغ فيه بسبب تعامل البنتاغون مع العديد من مواقع القواعد القريبة من بعضها البعض كمنشآت منفصلة.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد