تخلّص من السلبيّين في حياتك .. لتكون أكثر نجاحاً

mainThumb

23-03-2021 12:09 PM

السوسنة- نصادف في حياتنا نوعيات مختلفة من الأشخاص، فمنهم الإيجابيون ومنهم السلبيون. ولاختيار من نصاحب ونرافق تأثير كبير، ليس فقط على مشاعرنا، بل أيضاً على خُطا سيرنا في الحياة واستمتاعنا بها.
 
ووفقاً لاستطلاع أجراه موقع "مونستر"، فإن وجود الأصدقاء السلبيين و"السامين" أمر شائع، حيث أشار %84 من النساء و%75 من الرجال إلى أن لديهم صديقاً أو قريباً سلبياً.
 
والوجود مع شخص سلبي سيجعل من الصعب عليك ان تكون إيجابياً. وفي حالة عدم قدرتك على التخلص من الشخص السلبي (كأن يكون فرداً في أسرتك) ينصحك الخبراء بقضاء أقل وقت ممكن معه، حتى تكون أكثر نجاحاً وإنتاجية وسعادة.
 
وبحسب وصف أحد المشاركين في دراسة حول هذا الأمر، فإن الأصدقاء السلبيين: "يبدون اهتماماً بك وبمصلحتك، ولكنهم في الواقع يستخدمون المعرفة التي يكتسبونها منك في محاولة إقناعك بفعل ما يريدون، وغالباً ما يحرفون كلماتك أو يجعلونك تشعر بالذنب وحتى السوء تجاه نفسك، وعندما تشعر بالسعادة أو الفخر بنفسك، فسيجدون طرقاً لإبراز عيوب عملك والتقليل من شأن إنجازاتك، ويتصرفون كأنهم أذكى منك ليجعلوك تشعر بالغباء، كما أنهم كثيرو الانتقاد".
 
 
صفات السلبيين:
 
1 - الأنانية: لا يفكر السلبيون في كيفية تأثير أفعالهم في الآخرين، ويعتقدون أنهم أفضل منهم، لذا فهم لا يتنازلون ولا يأخذون في عين الاعتبار وجهة نظر شخص آخر.
 
2 - صعوبة إدارة الغضب:
 
من يواجه صعوبة في التحكم في غضبه سيجعلك حذراً بشكل سلبي، فيمكن لأصغر أمر تقوم به أن يدفعه إلى نوبة من الغضب، ورغم أنه غالباً ما يعتذر في اليوم التالي، فإنه سيعيد تكرار نوبة الغضب ذاتها بعدها بفترة وجيزة.
 
3 - المتابعة والسيطرة: غالباً ما يتابعون تحركاتك ويحاولون التحكم بك، مثل تقييد اتصالك بأصدقائك أو تقييدك في صرف المال وفي وسيلة النقل، وحتى تقييد قدرتك على التفاعل مع من حولك.
 
10 أسباب لتجنب السلبيين:
 
1 - يسببون الإحباط:
 
السلبيون يحاولون تثبيطك عن القيام بأي أمر جديد أو طموح ترغب بالقيام به، ويجرونك معهم إلى الجانب المظلم.
 
2 - التأثير في تفكيرك:
 
إذا بقيت مع السلبيين واستمعت لهم لفترة كافية، سيؤثرون في تفكيرك، ويحولونه من إيجابي إلى سلبي ومظلم.
 
3 - استنزاف الطاقة:
 
الوجود مع أشخاص إيجابيين متحمسين يشعرك بالحماسة والإثارة والايجابية، أما عندما تكون مع السلبيين فإنك تشعر باستنزاف الطاقة، وكأنهم يمتصون طاقتك.
 
4 - يضرون بسمعتك:
 
إذا كنت تحيط نفسك بأشخاص سلبيين، فقد لا تدرك أن الآخرين في حياتك سيحكمون عليك من خلال من تربطك بهم علاقة، لذا إن كنت ترافق الأشخاص السلبيين والمتذمرين وكثيري الانتقاد وصغار التفكير، فهذا يجعلك تبدو سلبياً ومتذمراً ومنتقداً وصغير التفكير أيضاً.
 
5 - تثبيط عزيمتك:
 
هم يجيدون تثبيط عزيمتك وإعطاءك تعليقات سلبية، وعندما تحتاج، خلال أوقات المعاناة أو عند مواجهة محنة، لشخص يشجعك ويرفع معنوياتك، فإن السلبيين يقومون بالعكس تماماً.
 
6 - يصعب التخلص منهم:
 
كثير من الأشخاص الذين يعترفون بأن لديهم أصدقاء قدامى سلبيين ويتمنون التخلص منهم، لا يفعلون ذلك، والسبب هو شعورهم بالسوء من التخلص من علاقة استمرت لسنوات طويلة، فيتشبثون بالصديق السلبي القديم بسبب شعورهم بالولاء.
 
7 - الحياة قصيرة:
 
بما أن وقتنا في الحياة قصير، لذا يجب علينا ألا نقضيه مع أشخاص سلبيين متذمرين غاضبين، بل مع أشخاص طموحين وإيجابيين يجلبون الفرح والسعادة.
 
8 - التعزيز السلبي:
 
يعزز السلبيون أي شيء سلبي تقوله، ويعطونك عدة أسباب تجعلك تصدق شكوكك ومخاوفك، وأنك على صواب في التفكير السلبي، بينما يمنحك الإيجابيون الأفكار الإيجابية ويؤكدون على وجود حل لكل شيء، وأنك قادر على القيام بما تريد.
 
9 - يحبون الدراما:
 
يستمتع السلبيون بالدراما والشكوى من المشاكل والتعقيد، فحتى لو وضعت الحلول أمامهم وبينت لهم طريق السعادة، فستجد أنهم يفضلون الدراما والشكوى والتذمر ويستمتعون بها.
 
 
 
10 - لن يتركوك تنمو وتتطور:
 
السلبيون يستمتعون بالركود والتفكير السلبي ولا يريدون التغير والنمو، والطريقة الوحيدة للمضي قدماً في حياتك هي التواصل مع أشخاص يتقدمون إلى الأمام ويساعدونك على التطور والبناء، فكأن الشخص الإيجابي يضع قدمه على دواسة الوقود، والشخص السلبي يضغط على الفرامل.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد