لماذا اصبحت التنبؤات الجوية أكثر تعقيداً خلال كورونا؟

mainThumb

31-03-2021 09:13 PM

السوسنة- أصبح توقع الأحوال الجوية أكثر تعقيداً في زمن كورونا، بسبب قلة عدد الطائرات التي توفر معلومات عن درجات الحرارة ورطوبة الجو في المناطق التي تمر فيها.

 
ولفتت صحيفة "لوتون" السويسرية في تقرير إلى أن عدداً كبيراً من خبراء الأرصاد الجوية يخطئون في توقعاتهم هذه الأيام بعد أن قلب وباء كورونا القطاع رأساً على عقب.
 
والسبب أن المعلومات التي ترسلها الطائرات أثناء التحليق تساعد كثيراً في تحسين هذه التوقعات، إلا أن الإغلاق قلص حركة النقل الجوي.
 
وتقول الخبيرة في جهاز الأرصاد الجوية السويسري إيزابيل فاث، إن نظام بيانات الطائرات يعمل مع أجهزة إرسال مثبتة فيها، تقوم بشكل فوري بإرسال كل البيانات خلال الرحلات، من درجات الحرارة إلى نسب الضغط الجوي والرطوبة إلى الآلات التي تقوم بضبط التنبؤات.
 
 
 
ولفتت "لوتون" إلى أن خبراء الأرصاد الجوية شعروا بالخوف من ضعف تنبؤاتهم في آذار 2020 خلال فترة الاغلاق، ففي مدونة مختصة كشف خبراء أن البيانات التي ترسلها الطائرات انخفضت بنسبة 65 في المئة، وتساءلوا كيف يمكن لهم أن يعوّضوا هذه المعلومات؟
 
وبين مقال نشره المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية في آذار 2020، أن نسبة خطأ التوقعات بشأن درجة الحرارة وسرعة الرياح حتى مستوى ارتفاع تحليق الطائرات تصل إلى 15 في المئة على المدى القصير.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد