بعد كورونا .. الصين تصدم العالم بخبر جديد ومرعب .. فهل الخطر قادم؟

mainThumb

05-05-2021 04:20 PM

السوسنة - بعدما إستطاع العلماء تسليم قطعة تقنية أساسية للمحطة الفضائية الصينية المزمع إعلان الانتهاء منها العام القادم، يبدو ان مشكلة غير متوقعة قد يواجهها العلماء من إدارة الفضاء الوطنية الصينية، وهي إعادة إدخال بقايا الصاروخ "لونغ مارش 5ب" Long March 5B، الذي حمل المهمة، للأرض مرة أخرى.

 

ويبلغ طول القطعة المتبقية من الصاروخ حوالي 30 مترا وعرضها 4 أمتار، ويبلغ وزنها حوالي 21 طنا، اذ يعتبر أكبر وأقوى الصواريخ الصينية، ما يجعلها أخطر حمولة ساقطة من الفضاء منذ عدة عقود.

 

ورصدت بعض الرادارات الأرضية أن القطعة المتبقية من الصاروخ تتأرجح بشكل غير متحكم به، وتدور حول الأرض مرة كل 90 دقيقة في مدار أرضي منخفض، بين حوالي 170 و370 كيلومترا فوق سطح الأرض،  ليشكل خطرا كبيراًعلى البشر في الأسفل.

عريس يتزوج من أخته..وتفاصيل صادمة في حفل الزفاف..شاهد ردة الفعل

ولم يتمكن القائمين عليه من إدارة الفضاء الوطنية الصينية توجيهه بدقة لإدخاله إلى الأرض في منطقة محددة (عادة في أحد المحيطات) ومن ثم تتجهز بقايا الصاروخ للسقوط على الأرض أية لحظة خلال أسبوع، ولا يمكن  تحديد أي الأماكن يمكن أن تسقط بها بقايا هذا الصاروخ، الا أنه استنادا إلى مداره الحالي.

 

ويمر الصاروخ فوق الأرض في خط يمتد من نيويورك إلى مدريد إلى بكين ثم جنوب تشيلي ونيوزيلندا، خلال هذا المسار فإنه يمر على دول الوطن العربي، والاحتمال الأكبر أن القطع المتبقية ستسقط في الماء لأن 71% من سطح الأرض تمثله المحيطات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد